المرشد لتحليل فحص تعداد الدم

المرشد لتحليل فحص تعداد الدم ، يفحص تعداد الدم ثلاثة مركبات خلايا الدم بالجسم وهي: خلايا الدم البيضاء التي تحارب الجراثيم التي تدخل للجسم من الخارج, وخلايا الدم الحمراء التي تعمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف أنسجة الجسم,  والصفائح الدموية التي تعمل على عملية تخثر الدم, وفي هذا المقال  سنوضح التفاصيل حول الفحص من خلال موضوع المرشد لتحليل فحص تعداد الدم.

المرشد لتحليل فحص تعداد الدم

تحتوي فحوصات المختبر مكان بمقدوره القيام بالتشخيص الطبي, من المهم الفهم أنه لقيم نتائج المختبر يوجد أهمية هامة تعتبر كجزء من السؤال الطبي الذي أجريت من أجله الفحوصات، فإن وجود نتيجة مشابهة لدى شخصين من المرضى تشير إلى الأمر ذاته. إذن، من المهم عدم تحليل نتائج الفحص  بشكل مستقل إنما يجب التوجه للطبيب الذي طلب الفحوصات, القيم الطبيعية يمكن أن تتغير بتغير الاختبارات, لذلك نتطرق في هذا المقال إلى معرفة  القيم العددية.

ما هو المرشد لتحليل فحص تعداد الدم ؟

هيا بنا اخي الكريم التعرف علي المرشد لتحليل فحص تعداد الدم في مقالنا هذا عبر السطور التالية: 

فحص تعداد الدم :

المرشد لتحليل فحص تعداد الدم هو أحد الاختبارات التي تستخدم لفحص ثلاثة مركبات المركزية لخلايا الدم بالجسم وهما: خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية لتقييم الصحة العامة للأشخاص, والكشف عن الاضطرابات التي تحدث مثل: فقر الدم, والأنيميا, وسرطان الدم وغيرها.

خلايا الدم الحمراء

كمية خلايا الدم الحمراء:

  • يوجد كمية كافية من خلايا الدم الحمراء من أجل الاستجابة لاحتياجات الجسم, وهو من العناصر الهامة في الدم، وأهم مركباته هو مركب الهيموغلوبين.
  • أذا كانت كمية خلايا الدم أعلى من الحد السليم: التي تنتج من التدخين أو حالات الجفاف, والتي تظهر عادة كجزء من أمراض ناتجة عن نقص مستوى الأكسجين بالدم مثل: مرض القلب أو الرئة.
  • اما اذا كانت كمية خلايا الدم أقل من الحد السليم: فانه يشير الى نقص التغذية مثل: نقص الحديد, أو نقص حمض الفوليك, أو انخفاض كمية الخلايا الحمراء مما يسبب أمراض الكولاجين.

مستوى هيموجلوبين

وهو بروتين يحمل الغازات التي توجد في كريات الدم الحمراء.

قد يظهر الهيموجلوبين بمستوى غير طبيعي, بالإضافة الى كمية غير طبيعية في خلايا الدم الحمراء, حيث يظهر مع كمية سليمه من خلايا الدم الحمراء, وبذلك فإن المسببات التي تظهر كمية كبيرة من كريات الدم الحمراء, تسبب أيضاً ارتفاع مستوى الهيموجلوبين, والمسببات التي تسبب انخفاض كريات الدم, تسبب أيضا انخفاض في  مستوى الهيموجلوبين, وعلي ذلك فإن انخفاض الهيموجلوبين بشكل كبير عن المستوى الطبيعي يعرف بفقر الدم.

الحجم المتوسط لكريات الدم الحمراء

  • حجم كريات الدم الحمراء ذو أهمية , حيث إذا كانت قيمتها أكبر من الحد السليم: مما يؤدي إلى زيادة بإنتاج كريات دم حمراء جديدة, مما تسبب نزيف أو حالات نقص تغذيه بفيتامين ب12, أو تهدم كريات الدم الحمراء .
  • اما اذا كانت قيمتها أقل من الحد السليم: يمكن أن تنتج بأعقاب نقص بالحديد، أمراض وراثية مثل الثلاسيميا  وفقر الدم الحديدي.

انتشار كبير لكريات الدم الحمراء

  • كلما تواجد تنوع أكبر من أحجام كريات الدم الحمراء فإن مقياس كمية خلايا الدم الحمراء يكون أكبر, يتم الإشارة لهذا المقياس إلى جانب مقياس الحجم المتوسط لكريات الدم الحمراء من أجل فحص أكثر دقة.
  • إذا كانت القيمة أكبر من الحد السليم: فهذا يشير إلى زيادة بإنتاج كريات الدم الحمراء بحالات مختلفة من الأنيميا.

كريات الدم البيضاء

تحميل كريات الدم البيضاء الجسم من الأمراض المختلفة منها: الجراثيم, والفطريات, والفيروس, حيث إن المستوى السليم لها هو 4-11, مما يؤدي زيادة على الإصابة بالالتهابات, وينخفض في حالة الإصابة بتثبيط الجهاز المناعة.

الصفائح الدموية

تستخدم الصفائح الدموية بهدف إنتاج كتل عند النزيف الداخلي او الخارجي, كما إنهم يشتركان مع عوامل التخثر الفعالة للدم.

  • عدد الصفائح: عندما تكون قيمة الصفائح أعلى من الحد السليم يمكن أن يشير إلى الإصابة بنقص الحديد, اما اذا كانت قيمتها أقل من الحد السليم يمكن أن تشير إلى نزيف حاد، أو ضرر بنخاع العظام بالدم .
  • حجم الصفائح المتوسط : لحجم الصفائح أهمية بالأساس عندما يكون هنالك خللا بكمية الصفائح الدموية.

نستنتج من خلال ما سبق أن المرشد لتحليل فحص تعداد الدم، يجب علينا أن نتناول الأغذية المتنوعة تعطي الفيتامينات المختلفة, كي نتفادى تأثيراتها الجانبية على مختلف أعضاء الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات