مدى البقاء بدون طعام وماء: الحقائق الطبية حول الجوع والعطش وأثرهما على الجسم

السؤال حول الفترة التي يمكن للإنسان البقاء فيها دون تناول طعام أو شراب يشغل العديد من الأشخاص. وفقًا للدكتور مير علي، جراح السمنة والمدير الطبي لمركز ميموريال كير الجراحي لتخفيف الوزن، يمكن للأشخاص العيش لعدة أسابيع دون تناول الطعام، ولكن هذه المدة تعتمد على عوامل مثل الجنس، والتكوين الجسدي، ونوعية الطعام الأخير الذي تم تناوله، والبيئة المحيطة.

تشير الدكتورة أندريا بول، المؤسس المشارك لشركة Health Media Experts، إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون احتياطيات كبيرة من الدهون يمكنهم تحمل الجوع لفترة أطول. يمكن للجسم استخدام الدهون المخزنة للحصول على الوقود أثناء الجوع الشديد، ولكن هذا يعتمد على مقدار الدهون المتاحة.

عندما يحدث الجوع، يبدأ الجسم في تفكيك الأنسجة واستخدام العناصر الغذائية المخزنة للبقاء على قيد الحياة. يبدأ الجسم بحرق الجلوكوز الموجود في الدم، ثم يستخدم الجلوكوجين والجلوكوز المخزن في الكبد. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي نقص العناصر الغذائية إلى أعراض مثل فقدان الوزن، والدوخة، وضباب الدماغ، والتعب الشديد.

تشير التقديرات إلى أن الإنسان لا يمكنه البقاء بدون ماء إلا لمدة تتراوح بين 2 إلى 4 أيام. تبدأ أعراض الجفاف بالظهور بمجرد الحاجة للمزيد من السوائل، مثل العطش وجفاف الجلد. مع مرور الوقت، تزداد حدة هذه الأعراض وتشمل الارتباك وزيادة سرعة ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي الجفاف المستمر إلى توقف بعض الأجهزة عن العمل وزيادة خطر الوفاة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات