كيفية التعامل مع مدمن ايس

التعامل مع المدمن العنيد ، وإقناعه بالعلاج ليست مهمة سهلة، ولكنها تحتاج منك إلى الهدوء  والصبر في التعامل وتجنب بعض الأخطاء التي تزيد من عناد المدمن ونفوره منك والتي قد ترتكبها بدون أن تدرك.

كيفية التعامل مع المدمن العنيد و إقناعه بالعلاج؟

حتى تتعامل بشكل صحيح مع المدمن العنيد وتقنعه بتلقي العلاج هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها حتى تستطيع الاقتراب من وجهة نظرة وإجراء حوار معه يأتي بنتيجة فعالة وتشمل:

1. فهم طبيعة المدمن

ابنك الذي تعرفه لا يشبه الذي تجده أمامك فقد غير الإدمان كل شيء بداخله لذا وقبل أن تبدأ في الحوار معه افهم أولا ماهو الإدمان وطبيعة المدمن، وكيف لا يستطيع السيطرة على إدمانه بشكل تام ويشعر بالعجز تجاهه، وأن اعتراضه على العلاج نتيجة خوفه الشديد من العيش بدون مخدر، وليس لأنه يرغب في استمرار تلك الحياة.

2. التزام الهدوء:

نحن ندرك كم الغضب الذي تشعر به تجاه ابنك ولكن التعامل مع المدمن العنيد يتطلب التزام الهدوء التام واستخدام نبرة صوت منخفضة تساعدك علي التواصل مع ابنك ومنحه احساس بالراحة والقدرة علي الوثوق بك وأنه ليس في موقف هجومي بل موقف تتضامن فيه معه مما يسهل تقبل كلامك و إقناعه بالعلاج.

3. المواجهة

“أنا أعرف أنك تتعاطى المخدرات” ابدأ معه كلامك معه بالمواجهة المباشرة وإخباره بأنك تعرف سر إدمانه ولكن بلهجة إقرار وليس بلهجة إتهام، ومن الأفضل أن يكون معك الدليل سواء كان المخدر أو أحد الأدوات المستخدمة وذلك حتى لا يستطيع المراوغة وإجباره على الدخول في صلب الموضوع مباشرة.

4. توقع الإنكار:

عند التعامل مع المدمن العنيد وعند المواجهة قم بوضع أهداف واقعية من حديثك معه أهمها توقع الإنكار، فلا تتوقع منه أن يعترف مباشرة بإدمانه بل سينكر ويراوغ ويتهمك بأنك لا تثق به ولا تحبه، وتذكر أنه يشعر بالخجل من نفسه ومنك بالقدر الكافي لذا لا يستطيع أن يعترف أمامك بإدمنه فالتزم أقصى درجات الهدوء واخبره أنك هنا ليس لتحاسبه ولكن لكي تجد حل لمشكلته.

5. إظهار ضرر الإدمان:

” لقد تغيرت كثيرا لم تعد مثل السابق”  ” لقد تراجع مستواك الدراسى وتعرضت للفصل” عند التعامل مع المدمن العنيد  أظهر له الضرر البالغ الذي تركه الإدمان علي حياته والشخص الذي تحول له حتى يدرك تأثير الإدمان علي حياته وما سيفعله به في حالة الاستمرار على التعاطي.

6. الثقة الدعم المطلق

” أنا معك ولن أتركك وأثق في قدرتك على التغلب على ذلك المرض”  قد يكون الثقة في المدمن أمراً صعباً عليك ولكنه يحتاجه بشدة، لذا أظهر له ثقتك فيه وفي قدرته على التغلب على الإدمان وأخبره بدعمك المطلق له وأنك دائما ستكون بجواره.

7. علاج المشاكل الأسرية

أحيانا قد تكون أنت سبب إدمان ابنك وذلك بسبب كثرة الخلافات الأسرية واضطراره للهروب منها واللجوء إلي المخدرات إلى جانب اهمالك ومعاملتك القاسية له، لذا يصبح عناده معك صنيعة يدك وفي حالة أردت إقناعه بالعلاج قم فورا بتغيير علاقتك معه وحولها إلى علاقة صداقة وحل لجميع المشاكل الأسرية التي يعاني منها المنزل سواء مع الزوجة أو الأولاد.

8. طلب المساعدة الطبية:

كلما أسرعت في طلب المساعدة الطبية والالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة بما تتضمنه من برامج سحب سموم وعلاج نفسي تهدف إلى علاج الاكتئاب وصدمات الطفولة كلما ساعدت ابنك على تخطي الإدمان بسهولة وجنبته آثار الإدمان الكارثية التي قد تصل به إلى السجن أو خطر الوفاة.

أخطاء يجب تجنبها عند التعامل مع المدمن العنيد:

هل تتخيل أنك في بعض الأحيان قد تكون السبب الأساسي في رفض ابنك العلاج؟ حتى لو لم تكن تقصد ذلك ولكن هناك أخطاء تقوم بارتكابها بدون وعي تساعده بها علي التمسك أكثر بحياة الإدمان وازدياد عناده ورفضه التام لعملية العلاج ولتجنب ذلك وتعلم كيفية التعامل مع المراهق المدمن اتبع الخطوات التالية:

1. منح الأموال:

أي أموال تمنحها لابنك تساعده بها علي الحصول علي المخدرات والاستمرار أكثر في حياة الإدمان، لذا عند التعامل مع المدمن العنيد لا تقوم بمنحه أي أموال مهما طلب منك وبأي حجة سواء للدراسة أو الحصول على طعام أو حتى للإنفاق علي أبنائه وتاكد من التزام باقي أفراد الأسرة بذلك.

2. التهديد والوعيد

استخدام لغة التهديد في التعامل مع المدمن العنيد يزيد من نفوره منك وعناده بشكل أكبر فهو لا يهتم لأي شيء تحرمه منه وكل ما يريد الحصول عليه هو المخدر، لذا حتى ما تهدد بحرمانه منه لن يؤثر فيه من الأصل.

3. الغضب والعنف

نحن ندرك كم غضبك ناحية ابنك المدمن ولكن يجب عليك ابتلاع ذلك الغضب،  والابتعاد تماما عن الأسلوب العنيف الذي يزيد من عناده وتمسكه أكثر بحياة الإدمان حتى لو أراد التخلص منها.

4. اللوم والعتاب

ابنك لم يرد تلك الحياة بأي شكل ولم يختار الوقوع في الإدمان ويلوم نفسه ويؤنبها ويشعر بالذنب والاحتقار بالقدر الكافي لذا لا يحتاج منك إلى تذكيره بمشاعره السلبية بستخدامك للهجة اللوم والعتاب.

5. إفشاء سر إدمانه

خطأ فادح قد تقع به هو إشاعة خبر إدمان ابنك بين أقاربه فذلك يدمر حياته ويقضي علي مكانته الاجتماعية بشكل تام ويشوه سمعته حتى لو تم علاجه، كما أنه يفقد الثقة فيك ويشعر بالخجل من الناس مما يعرضه للإنطواء والنبذ الاجتماعي. 

6. منح الأعذار وحل المشاكل

صحيح أن الإدمان لم يكن يوما خيار ابنك ولكن تصرفاته اللاحقة يتحمل جزء من مسؤولياتها، فلا تحاول إيجاد أي أعذار لتصرفاته ولا تقم بحل مشاكله بل اتركه يواجهها وينظر بنفسه إلى نتائج أفعاله حتى يدرك تأثير المخدر عليه ويعيد نظره فيه.

إذا كت تعتقد أن التجاهل ونبذ ابنك لكونه يرفض العلاج سيأتي بنتجة فبالتأكيد أنت مخطئ لأنك بذلك تدفعه أكثر إلى الانغماس في حياة الإدمان وتعويض الشعور بالوحدة في المخدر الذي يمده بشعور الثقة والشجاعة وتقدير الذات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات