أهم فوائد الاناناس

6 فوائد صحية للأناناس

يمكن استعمال الأناناس في الكثير من الوصفات اليومية، في هذا المقال نقوم بالتعرف على أهم الفوائد للأناناس للصحة:

يعتبر الاناناس من فواكه أستوائية مشهورة ذات المذاق الحلو، ويمكن إدخاله في عمل الكثير من أطباق لذيذة، بل بعض الأشخاص لا يقدرون القيمة الغذائية للأناناس، التعرف على هذه الفوائد الخاصه به:

فوائد الأناناس

الأناناس ليس بمجرد وجبه للفواكه الاستوائية الخفيفة واللذيذة، إنه يعتبر من الفاكهة المغرية عند كبار وصغار، لأنها ذات المذاق الجميل والشهي، وأن له الكثير من فوائد صحية التي سنتحدث عنها في التالي:

  1. المساعدة على الهضم

إحتواء الأناناس على أحد أنزيمات هاضمة التي تكون تعرف باسم بروميلين وهي تكون لها الدور في الهضم للبروتين فهذا يعمل على التسهيل لعمليات الهضم وخصوصاً في المعدة.

ومن هنا فأن التناول للأناناس بعد الوجبة الغنية ببروتين أو الشرب لعصير الأناناس تكون لها فائدة حقاً في المساعدة على عملية هضم وتخفيف من حدوث الضغط على المعدة، كما أنه أيضاً يقوم بالمساعدة في القضاء على حدوث إمساك.

  1. بشرة متوهجة وعظام قوية

إحتواء ثمار الاناناس على كل من: فسفور ومنغنيز فهذا يجعلها أن يكون لها الدور الكبير في عملية التشكيل للعظام وتعمل على تقويتها.

أن المنغنيز يكون ضروري في حدوث عملية تمثيل غذائي الذي يمكن إدخاله في عملية التجديد للأنسجة وأيضاً عظام ويعمل على الامتصاص للكالسيوم والتشكيل لنسيج ضام.

إحتواء الأناناس على فيتامين سي الذي يمكن إدخاله في العملية الخاصة بإنتاج الكولاجين وتقوم ببناءه، فهذا يساعد على التعزيز لصحة البشرة وتقوم بالمحافظة على نضارتها.

انزيم البروميلين وهو إنزيم يتميز به الاناناس وجد به الخواص التي تكون مضادة لحدوث الالتهابات ومن بينها جلدية، كما وجد أيضاً أنه له الدور في التليين للجلد والتخفيف من التورم.

  1. مصدر عالي بالألياف

يعد الاناناس مثل كثير من الفواكه وهو مصدر غني بالألياف، ولكنه بخلاف باقي الفواكه تميزه بأنه المصدر الغني بألياف لها قابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان بالماء.

وجاء هنا فإن الاناناس يقوم بالمساعدة في الامتلاء للمعدة والزيادة في الاحساس بالشبع وامتلاء المعدة.

وأنه أيضاً له الدور فب التنظيم لحركة الأمعاء ولعملية الهضم ويقوم بإبطاء عمليى الهضم والتنظيم لمستويات السكر بالدم ويحافظ على المستويات به.

كما يكون للاناناس الدور الفعال في الخفض لمستويات الكوليسترول الضار الذي يوجد في الدم فبالتالي يعمل على التعزيز لصحة الشرايين والقلب.

  1. مزايا مضادة للألتهابات

يوجد بالأناناس خصائص مضادة للالتهابات وهي تكون مستمدة بالشكل الأساسي لإنزيم البروميلين الذي يوجد داخله، وهذا تربطه مؤخراً بعض دراسات وأبحاث بكونها الفعال في معالجة التهابات مفاصل والتوقف من حدوث ألم.

  1. يخفف آلام العضلات

إحتواء الاناناس على عنصر البوتاسيوم الذي يكون له الدور الفعال في التخفيف لآلم العضلات والتشنجات.

ومن هنا فإن تناول الاناناس يقوم بالمساعدة على التعزيز لعملية الشفاء للعضلات وخصوصاً بعد القيام بتدريبات وتمارين رياضية صعبة.

  1. التخفيف من أعراض الدورة الشهرية

أن المرأة التي تعاني من الأعراض لمتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، فإن الاناناس يعمل على المساعدة في تخفيف هذه الأغراض، وذلك لأنه يحتوي على كل من: منغنيو وكالسيوم وبوتاسيوم.

وهذا أمسر يساعد في تقليل من حدوث تهيجات وتقلبات مزاجية وصداع وغيرها من أعراض التقلبات الهرمونية.

يساعد أيضاً إنزيم بروميلين على الاسترخاء للعضلات وتخفيف من حدوث تقلصات وآلالام.

القيمة الغذائية للأناناس

يعد الاناناس من المصادر الغنية بمواد غذائية وفيتامينات ومضادات أكسدة، ويكون البديل المثالي لها سكاكر وشوكولاتة وقطع الحلويات.

فأنه رائع للمذاق بفضل وجود سكريات طبيعية التي تكون به، فهذا يعمل على المساعدة من الكبح للشعور بتانول سكر وأغذية تكون جميلة المذاق.

مخزن الطاقة

أن كأس لمكعبات الأناناس يمد الانسان لما يقارب 80 من السعر الحراري، وأعداد ضخمة من مغذيات تبعث للجسم بطاقة ونشاط

والاناناس خالي من كولسترول ودهون، ويحتوي على ما يقارب من:

  • 40% قيمة يومية يوصي بها من الفيتامين سي.
  • 10% من الاحتياجات للثايمين.
  • 9% من B6.
  • وإضافة إلى ذلك إحتواءه على حديد ونياسين وحمض فوليك ورايبوفلافين.
  • مقدرة الاناناس في أن يغطي لما يقارب 6% من الاحتياجات اليومية لعنصر الماغنسيوم.

يوجد الكثير من وصفات وطرق يمكن التناول للأناناس بها، سواء على الشكل الطازج وفي سلكة فواكه أو بالإضافة لعبض أغذية مثل زبادي او لأطباق مطبوخة، وأستعماله في صناعة صلصة وحلويات شهية، أو شراب عصيره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات