مرض أبو وجه

نستعرض لكم في هذا المقال تفاصيل كثيرة عن هذا المرض والاسباب المؤدية للإصابة بهذا المرض، مرض أبو الوجه من الأمراض التي تصيب الأعصاب الموجودة في الوجه وتسبب شلل بالوجه .

ماذا يعني مرض أبو الوجه ؟

  • هو نوع من الشلل يحدث في منطقة الوجه النصفي فهو مجهول السبب، يحدث بسبب وجود خلل في العصب السابع (عصب الوجه) مما يؤدي إلى حدوث ضعف في عضلات في الوجه  أو شلل مؤقت وهذا المرض يسبب التهاب بالعصب وأحيانا تورم أو ضغط.
  • ونتعرف علي وجود أو في حالة الاصابة بهذا المرض من خلال أعراضه تحدث للمريض فجأة خلال مدة قصيرة من الزمن خلال ثلاثة أو خمسة أيام، حيث يشعر حامل المرض بألم في نص واحد من الوجه، وعادة هذا المرض تبدأ أعراض خلال فترة زمنية قصيرة وتختفي الأعراض خلال فترة من الوقت تمتد لأسابيع أو أقصاها فترة تصل إلى أشهر من بداية ظهور الإصابة بهذا المرض.
  • حيث أن حينما ينتهي الإصابة والشفاء من مرض أبو الوجه يسترد المريض قدرته في التحكم الكامل بعضلات وجه إلا في حالات الاستثنائية يلازمهم المرض في شكل الشلل الدائم بالوجه النصفي. 

ما هو خطر مرض أبو وجه ؟

ولابد من وجود أسباب تؤدي إلى الإصابة بمرض أبو الوجه لكي يتم تفاديها والابتعاد عن هذه الأسباب قدر من الامكان حيث يوجد بعض العضلات الموجودة في الوجه والأذن والتحكم في هذه العضلات هو العصب السابع الذي يصل طول من الوجه حتي الدماغ حيث يعد العصب السابع حلقة وصل من الدماغ للوجه لذلك هو العصب المتحكم في عضلات الوجه بالكامل.

وبما ان لم نصل إلى الآن إلى أعراض مباشرة لهذا المرض الخطير إلا أنه وجد إن هناك شبه أعراض تربط بين الإصابة بفيروس الهربس والإصابة بمرض أبو الوجه وهذا الفيروس يسبب التهاب بالأعصاب في بعض أجزاء الجسم، إلا أن ليس فيروس الهربس الذي قد يرتبط بسبب الإصابه بمرض ابو الوجه بطريقة غير مباشرة إلا أن هناك فيروسات أخرى قد تؤدي من خلالها الإصابة بهذا المرض.

ما هي الأمراض المسببة للفيروسات؟

نستعرض لكم اهم  الامراض التي تسبب بوجود هذه الفيروسات.

مرض النكاف و مرض اليد والقدم والفم  و مرض الانفلونزا من النوع ب.

أسباب مرض أبو الوجه

كما يوجد أسباب أخرى للإصابة بمرض أبو الوجه عن ملاحظة أوجه التشابه بين المرضى المصابين بهذا المرض وهي: 

  • بلوغ المريض ما بين 15-60 عام من العمر
  • في حالة حمل المريضة حيث تكون فرصة الاصابة بهذا المرض عالية جدا بشكل خطير وخاصتا في الشهر الثالث من الحمل .
  • في مرضي التهاب الأذن الوسطى المزمن  ومرضى  ضغط الدم العالي والمرتفع أو مريض السكري المزمن أو مرض لايم او الشقيقة او مرض النكاف  كل هذه المرضي قد أصيبوا بمرض ابو الوجه.
  • مرضى الجهاز التنفسي وخاصة الذين لديهم مشاكل بالجزء العلوي للجهاز التنفسي قد يصبوا بالمرض أيضًا.
  • في حالة المريض الذي تعرض لحادث وأصيب بالوجه والرأس لديه فرصة كبيرة بالإصابة بالمرض.

ما هي أعراض مرض أبو وجه ؟

كما استعرضنا أسباب التي تؤدي للإصابة بهذا المرض نستعرض لكم أعراض المرض المختلفة التي من خلال تميز بها هذه المرض وهي: 

مرض أبو الوجه يتميز بظهور أعراضه فجأه بدون أي مقدمات ففي حالة الإصابة بأي فيروس من الفيروسات التي تم ذكرها كفيروس التهاب الأذن أو التهاب العين أو في حالة الزكام، ومن أهم الأعراض التي يجب أن تظهر على المريض والتي منها نتعرف هل المريض أُصيب بمرض أبو الوجه أم لم يصيب به هي وجود شلل في نصف واحد من وجه المرض فقط أي عدم تحكم المريض في عضلات نصف وجه وهذا هو المؤشر الرئيسي والعرض الأساسي لهذا المرض حيث حينها ترتخي عضلات نصف الوجه المصاب للأسفل.

وعدم تحكم المرض لعضلات جفن العين لغلق أو فتح العين حيث يجد صعوبة مما يؤدي الإصابة بجفاف العين أو تهيج بها، كما يؤثر في عضلات الفك من مضغ وبلع الطعام والشراب وسيلان اللعاب  والذي يسبب جفاف الفم فيما بعد.

وقد يؤدي إلى حدوث تشنجات عضلات الوجه في النصف المصاب وعدم التحكم في تعابير الوجه المصيب في نصفة وأيضَا يشعر المريض من الانزعاج والالم من الاصوات وايضاَ صداع مستمر  وتنميل في الأذن الموجودة في الجزء المصاب بالوجه وضعف في حاسة التذوق.

ففي حالة ظهور أي عرض من هذه الأعراض يتم التواصل فورًا للطبيب أو جهة طبية للفحص حيث يتم عمل بعض الفحوصات مثل الفحص الطبيب لجسد المريض وفحص الأذن والأشعة السينية والطبقي والرنين المغناطيسي وفي حالة إجراء كل هذه الاشعة والتأكد من الإصابة يأتي دور العلاج والتي تختلف حسب أعراض كل مريض وحالته الصحية.

ما هو علاج مرض أبو وجه ؟

  • الستيرويدات كمخفف للألم الوجه. 
  • علاج مضاد للالتهابات. 
  • عمل كمادات لتقليل التورم والألم.
  • وتبدأ رحلة العلاج الطبيعي لمعالجة العصب السابع.  
  • علاج العين من التهاب وجفاف عن طريق القطرات.
  • عمليتين جراحتين في العين لاغلاقها مؤقتا لحين التعافي وعملية بالعصب لتخفيف الضغط عليه .
  • ومن هنا تم استعراض ما هو مرض أبو الوجه وأسبابه وأعراضه وكيفية او الطرق العلاجية المختلفة للتعافي من  هذا المرض. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات