بيض البط وفيروس الكورونا

من منا لا يحب تناول البيض الذى يأتي من الدواجن حتى وإذا لم تتناوله بشكل صريح فنحن نستخدمه كثيرا في صنع العديد من الاكلات اللذيذة ، لكن لا أحد يفكر في تناول بيض البط الذى مصدره بالتأكيد البط ، ففي هذا المقال سنتعرف على فوائد بيض البط  وما الذى يميزه عن بيض الدواجن ،وأيضا سنتعرف ما علاقته بمرض الكورونا ، وما الاثار الجانبية التي قد تنتج من تناوله .

ما يميز بيض البط

يتميز بيض البط بأن حجمه اكبر من بيض الدواجن تقريبا اكبر بنحو ٥٠% ،مما يجعله أكثر تغذية للإنسان وايضا عنصر جذب باستعماله في غايات الطبخ المختلفة فمثلا يحتوى على ضعف كمية البياض الموجودة في بيض الدواجن مما يساهم في تحسين عمل المعجنات والكيك بكافة أنواعها ، أيضا يمتاز بأن لونه يكون ازرق او اخضر او رمادي، ويعتمد اللون على سلالة البط. كما أنه يمتاز أيضا بأن قشرته سميكة وبالتالي يحتفظ بصلاحيته ولا يفسد بسرعه مثل بيض الدجاج.

فوائد بيض البط

يحتوى بيض البط على العديد من الفيتامينات المتعددة والدهون الصحية والمعادن الضرورية اللازمة لبناء جسم الإنسان والحفاظ على صحة افضل ،حيث يحتوى بيض البط على فيتامينات ب٢ وب٥ وب ٩وب١٢ وفيتامين أ وفيتامين ي،  كما أنه غنى بالسيلينيوم والكولين والزنك وغنى  أيضا بالحديد والفسفور والأحماض الدهنية. مما يجعله مفيد جدا لصحة الدماغ وتقوية المناعة.

وبذلك فإن تناول بيض البط يعزز من مناعة جسم الإنسان ويعزز ويقوى الأعصاب والخلايا والأنسجة بسبب احتواءه أيضا على نسبة عالية من البروتين كما أنه يعزز من صحة الأبصار ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم المفيد لصحة العظام.

كما أن مادة السيلينيوم الخامة جدا  الموجودة في بيض البط  تساعد كثيرا في إصلاح أي ضرر في جسم الإنسان حيث إن بيض البط يحتوى تقريبا على ٣٦% منه على مادة السيلينيوم والتي تعمل أيضا على تركيب الشيفرة الوراثية وكرات اقدم الحمراء لجسمنا.

بيض البط وعلاقته بفيروس الكورونا

كما ذكرنا من قبل ابيض البط دور في تعزيز جهاز المناعة للإنسان ومساعدته على محاربة الأمراض المختلفة بما فيهم فيروس الكورونا ، وذلك لاحتوائه على الزنك ومضادات الأكسدة التي من شأنها تعزيز المناعة ، كما أنها تقاوم الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب.

ويحتوى بيض البط على ضعف كمية فيتامين د الموجود في بيض الدجاج مما يجعلنا نقدم على تناوله حيث أثبتت الأبحاث مؤخرا أن الشخص الذى لا يعانى من نقص فيتامين د هو من يستطيع محاربة فيروس كورونا بسهولة أكثر من الشخص الذي يعانى من نقص فيتامين د ، ولكن بالتأكيد مع عدم تناول أكثر من بيضة يوميا ذلك للاستفادة أكثر بفوائد بيض البط.

 

بيض البط ومرض السرطان 

بيض البط مفيد جدا لمرضى السرطان حيث انه من أكثر الأطعمة في جعل الجسم قلوي مما يساهم في محاربة مرض السرطان حيث إن الخلاصة السرطانية لا يمكنها العيش في الجسم القلوي.

أضرار تناول بيض البط

ان تناول بيض البط له بعض الآثار السلبية منها حساسية البروتين إحدى مسببات حساسية  الطعام الشهيرة خاصة لدى الأطفال والرضع. فيجب الحذر خاصة إذا الأشخاص الذين لديهم الحساسية هم من أمراض السكرى او أمراض القلب.

غنى بالكوليسترول

البيض بشكل عام غنى بالكوليسترول الجيد المفيد لجسمنا كما أنه تمام وجيد جدا بما يحتويه من دهون صحية ومشبعة ويمدنا بالطاقة اللازمة ليومنا، أيضا غنى بالبروتين اللازم للشبع ولذلك يستخدم دايما وجبة رئيسية في الحميات الغذائية او ما يعرف بالريجيم  او الدايت ، وبالتالي فبيض البط هام جدا ومفيد ويجب أتباعه في الحميات الغذائية.  حتى انه يعد وجبة عشاء او افطار لذيذة ومفيدة أيضا للكبار والأطفال ولكن بالطبع مما لا يعانون من حساسية البيض. وتستطيع ربة المنزل الاستفادة منه حيث يدخل في العديد من الوصفات الشهية وبفضل قشرته السمكية لا يفسد سريعا في الصيف كما هو الحال عند بيض الدجاج. 

وبعد كل ما ذكرناه داخل المقال يجب على كلا منا تناول بيض البط لاحتوائه على فوائد عديدة لصحة أجسامنا، وبالطبع أصحاب الحساسية عليهم الحذر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات