بحث عن التلوث البيئي

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

بعد التغيرات التي طرأت على نظام التعليم في مصر تحديدا وفي الوطن العربي بشكل عام أصبح البحث العلمي هو أساس التعلم في المدارس والجامعات، والتلوث البيئي هو من أهم قضايا المجتمع التي يجب البحث فيها للقضاء عليها ومعرفة أسباب هذا التلوث والبحث عن حلول لهذه الأسباب، لذلك من خلال هذا المقال سوف نتناول هذا الموضوع ونقدم بحث متكامل عن التلوث البيئي من مقدمة وخاتمة مع إرفاق المراجع التي تم الاستعانة بها في هذا البحث.

مقدمة عن التلوث البيئي

سخر الله سبحانه وتعالى الأرض بما عليها من مخلوقات لخدمة الإنسان ومساعدته على الحياة على الأرض والتكيف مع مكوناتها وطبيعتها، كما خلق الله سبحانه وتعالى الطبيعة من مجموعة من العناصر مثل الأرض والتربة والمياه والهواء والنباتات كما خلق كل عنصر من هذه العناصر بشكل وطبيعة معينة ولكن عند حدوث أي خلل في هذه العناصر أو دخول أي مكون خارجي على هذه العناصر يحدث الخلل أو ما يسمى بالتلوث البيئي.

فالتلوث البيئي ليس من صنع الله تعالى، فالله عز وجل لم يخلق أي من مكونات الكرة الأرضية لضرر الإنسان ولكن كل ما على الأرض خلق بنسب ومكونات محددة لإفادة البشر ومساعدتهم على التكيف، ولكن خلق الله الإنسان بطبيعة أنانية عن باقي المخلوقات حيث قام بنفسه بإفساد النعم الطبيعية التي وهبها الله تعالى له، مما نتج عن إفساده للطبيعة تأثير سلبي علية وجعل استخدامه للطبيعة ومكوناتها أمر ضار بصحته وحياته.

التلوث البيئي

البيئة هي كل شيء خلقة الله تعالى لخدمة الإنسان من أنهار وبحيرات وبحار وأشجار ونباتات وغابات وهواء جوي بمكوناته من غازات وأغلفة جوية وزواحف وحشرات وحيوانات من ثدييات وغير الثدييات وحتى الإنسان يعتبر عنصر من عناصر البيئة، فقد خلق الله سبحانه وتعالى كل من هذه العناصر بنسب معينة ومكونات معينة وكل عنصر من هذه العناصر متكامل مع باقي مكونات البيئة وعند غياب عنصر واحد يحدث خلل فيها.

ولكن الهدف من وجود البيئة وما تحويه من عناصر ومكونات تصب في نهاية الأمر في خدمة الإنسان، فكيف للإنسان أن يعيش بدون هواء؟ كيف يتنفس؟

زكيف للإنسان أن يعيش بدون نباتات وأعشاب؟

كيف سيحصل على غذائه؟

وكيف يمكن للإنسان أن يستغنى عن الحيوانات من حوله؟

أيضًا كيف له أن يعيش بدون استخدام لحوم وشحوم الحيوانات وحتى منتجاتهم من ألبان وجلود وعظام؟ فكل شيء خلق بمقدار معين.

لماذا حدث التلوث البيئي؟

التلوث البيئي ما هو إلا خلل في مكونات البيئة قام به الإنسان وكان سبب فيه فالإنسان كان سبب في قطع الأشجار والغابات للاستفادة من أخشابها واستبدال المساحات الخاصة بها في المساكن والمباني العالية، مما نتج عنه حدوث الاحتباس الحراري بسبب عدم وجود ما كان يخلص الغلاف الجوي من غازات ضاره بالإنسان، كما أن الإنسان كان سبب في انقراض فصائل وأنواع كثيرة من الحيوانات والزواحف والحشرات التي خلقها الله تعالى لخدمة الطبيعة، فسبحانه خلق كل حيوان بطبيعة خاصة للقيام بمهمة معينه لخدمة البيئة والطبيعة والإنسان بشكل عام وغياب هذا الحيوان يحدث خلل وتلوث بيئي أيضا ولكن الإنسان لم يهتم لهذا الأمر وكان أنانيا بقتله لفئات معينه من الحيوانات للاستفادة بجلودها أو مكوناتها التي تكسبه الكثير من المال.

كما كان لعقل الإنسان والتقدم التكنولوجي والصناعي سبب كبير جدا في تلوث البيئة فقد خلق الله تعالى بعض من الحيوانات والدواب التي تقوم بحمل الإنسان ونقله كوسيلة للمواصلات ولكن بالتقدم الصناعي استطاع الإنسان تصنيع السيارات ووسائل النقل التي تعمل باحتراق الوقود ومصادر الطاقة حتى تدور مما يلوث البيئة والغلاف الجوي بسبب عوادم السيارات والتي تضر بصحة الإنسان.

ويختلف التلوث البيئي حسب العنصر الذي يصيبه التلوث إن كان هواء أو ماء أو حتى تربة ولكن أي نوع منها ومهما كان شكل التلوث فهو تلوث للبيئة يضر بصحة جميع المخلوقات وخاصة الإنسان، فمن أنواع التلوث البيئي:

  • التلوث السمعي أو الضوضائي وهو الذي ينتج عن الأصوات العالية ومكبرات الأصوات.
  • تلوث الماء بإلقاء مخلفات الإنسان والحيوان في البحار والأنهار والمحيطات.
  • و تلوث الهواء بعوادم السيارات واحتراق الغازات والوقود.
  • تلوث التربة بالمواد الكيماوية.

خاتمة عن التلوث

من خلال الفقرات السابقة قمنا بالمحاولة في توضيح معنى التلوث البيئي وأسبابه المختلفة وأنواعه وأثرها على الإنسان والكائنات الحية بشكل عام، فنرجو محاولة الحفاظ على البيئة ومكوناتها والنهي قدر الإمكان عن من يقوم بحدوث أي خلل يؤدي إلى تلوثها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات