أهم فوائد الثوم الصحية

كان الثوم سمة من سمات المطبخ منذ عقود. هذا النبات له قوى علاجية بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة. تنسب التأثيرات الوقائية لفوائد الثوم إلى مركب يسمى الأليسين. وهي غنية بالمعادن مثل الزرنيخ والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم. الفيتامينات C وK والفولات والثيامين موجودة أيضًا بكثرة في الثوم.

في الواقع، تمنحك هذه الخضار الصغيرة أكثر بكثير من رائحة الفم الكريهة. كما أنه يوفر لك الأليسين، وهو مركب كيميائي زيتي يحتوي على الثوم مليء بمواد غذائية فائقة الجودة.

فوائد الثوم الصحية للاستهلاك

  • للسعال والبرد

يمكن للثوم النيء تجنب عدوى السعال والبرد. إن تناول فصين من الثوم المهروس على معدة فارغة يوفر أقصى قيمة. بالنسبة للأطفال والرضع، فإن تعليق فصوص الثوم في خيط حول أعناقهم يهدف إلى التخفيف من آثار الاحتقان.

  • لصحة القلب

الأليسين، مركب موجود في الثوم يوقف أكسدة الكوليسترول الضار. هذا يقلل من مستويات الكوليسترول ويزيد من حماية القلب. يقلل تناول الثوم بانتظام من خطر الإصابة بجلطات الدم ويساعد على تجنب الجلطات الدموية. 

يقلل الثوم في كثير من الأحيان من ضغط الدم لأنه مثالي لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. تعلم كل شيء عن إدارة ضغط الدم المرتفع.

يحسن عمل الدماغ

من فوائد الثوم أنه يعزز حماية الدماغ بفضل تأثيراته المضادة للأكسدة والالتهابات. وهو ناجح ضد الاضطرابات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر والخرف.

  • يحسن الهضم

تستفيد أعراض الجهاز الهضمي من استخدام  فوائد الثوم النيء في النظام الغذائي. يساعد الأمعاء ويقلل من الالتهابات. يساعد تناول الثوم النيء على التخلص من الديدان المعوية. الشيء الجيد أنه يقضي على البكتيريا السيئة ويحمي البكتيريا النافعة في الأمعاء.

  • موازنة سكر الدم

أولئك الذين يعانون من مرض السكري يلاحظون مستويات السكر في الدم التي تنظم استهلاك الثوم النيء. 

  • يقوي المناعة

يحمي الثوم من الجذور الحرة ويمنع تلف الحمض النووي. الزنك في الثوم يعزز المناعة. يميل فيتامين ج إلى مكافحة الأمراض. إنه مفيد جدًا لالتهابات العين والأذن لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات.

  • يحسن صحة الجلد

يساعد الثوم على منع حب الشباب وتفتيح ندبات حب الشباب. قد تستفيد قروح البرد والصدفية والطفح الجلدي والبثور من استخدام عصير الثوم. كما أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي يمنع الشيخوخة.

يمنع الإصابة بالسرطان والقرحة

بسبب احتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، يحمي الثوم الجسم من سرطان الرئة والبروستاتا والمثانة والمعدة والكبد والقولون. يمنع تأثير الثوم المضاد للبكتيريا القرحة الهضمية لأنه يزيل العدوى المعوية.

  • جيد لخسارة الوزن

يقلل الثوم من تعبير الجينات المسؤولة عن تكوين الخلايا الدهنية لتخزين الدهون. كما أنه يزيد من توليد الحرارة في الجسم، مما يؤدي إلى مزيد من حرق الدهون وخفض الكوليسترول الضار.

  • يحارب التهاب المسالك البولية ويحسن صحة الكلى

قد يقلل عصير الثوم الطازج من نمو بكتيريا E. Coli التي تسبب التهاب المسالك البولية. كما أنه يساعد على منع الالتهابات في الكلى.

من فوائد الثوم  أيضًا من عدوى الجروح، ويعزز نمو الشعر، وصحة العظام، وصحة الكبد. معظم العلاجات المنزلية فعالة فقط إذا تم تناول الثوم نيئًا.

يحتوي على خصائص لمكافحة السرطان

 تشير الدلائل المهمة إلى أن الثوم يمكن أن يلعب دورًا في الوقاية من السرطان وإبطاء تقدمه. حيث أن المحتوى الكيميائي النباتي الغني بالثوم يوفر خصائص محتملة لخفض الكوليسترول ومكافحة السرطان. المواد الكيميائية النباتية هي مركبات كيميائية موجودة في النباتات تحمي الخلايا من التلف الناتج عن السرطان.

  • يحتمل أن يحارب نزلات البرد

 على الرغم من محدودية البحث، تظهر بعض الدراسات أن الأفراد كانوا أقل عرضة للإصابة بنزلة برد بعد تناول مكملات الثوم. يُعتقد أن هذا يرجع إلى خصائص الثوم المضادة للميكروبات والمضادات الحيوية، والتي توقف نمو الكائنات الحية غير المرغوب فيها.

يعمل كمضاد حيوي طبيعي

 للثوم خصائص مهمة مضادة للبكتيريا تساعد على الحماية من بعض أنواع العدوى. هذا مهم بشكل خاص للسلالات المقاومة للمضادات الحيوية. على الرغم من أنه لا ينبغي أن يحل محل العلاج مع طبيبك، إلا أن الثوم يمكن أن يقدم فوائد وقائية كمكمل غذائي.

  • ينقي البشرة

 بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن أن يساعد الثوم في تقليل تورم حب الشباب والالتهابات. على الرغم من أن بعض الناس يقترحون استخدام الثوم موضعيًا لعلاج الأمراض الجلدية من حب الشباب إلى قدم الرياضي، فمن الأفضل تجنب وضع الثوم مباشرة على الجلد لأنه يمكن أن يسبب طفح جلدي وحرقان وفي حالات نادرة ظهور تقرحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات