أهم المعلومات حول بق الفراش

بق الفراش من الحشرات التي قد تسبب هلع للإنسان لطلما ورد علي مسامعنا لفظ البق وحين نري حشرة واحده من تلك الحشرات تصيبنا حالة هستيرية تسدي إلي قلب المكان رأسا علي عقب حتى نتخلص منها في تعد اكبر المشكلات التي تستدعي إيجاد حل فوري لهذه الحشرة ولكن كل ما نعرفه عنها هو أنها حشرة صغيرة يكثر انتشارها في فصل الصيف مثلها مثل الكثير من الحشرات لونها بني غامق ولكن هذا ليس كل ما يخص هذه الحشرة لذلك سوف نقدم لكم أهم المعلومات حول بق الفراش.

ما هي حشرة بق الفراش

هي حشرات صغيرة الحجم ليس لديها أجنحه تعيش وتتكاثر فالمنازل داخل الحيطان والأثاث تتغذي هذه الحشرة عن طريق امتصاص الدم من الكائنات الحية وخاصة الإنسان أطلق عليها هذا الاسم لأنها تفضل المكوث والعيش داخل المنزل مفضلة الفراش والعفش ويصل حجمها إلي .6 سم والأطفال تكزن اصغر حجما من ذلك ولكن يمكن رؤيتها ازداد انتشار تلك الحشرة خاصة فالفترة الأخيرة وأصبحت مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص. 

علامات تدل علي وجود حشره بق الفراش 

هناك بعض العلامات التي تدل علي وجود حشرة بق الفراش وهي أما عن طريق رؤية الحشرة أو احد أطوارها داخل المنزل أو علي الفراش والطريقة الثانية هي وجود آثار لعضات هذه الحشرة علي بعض المناطق فالجسم وفي حالة التأكد من وجود بق الفراش وقتها يكون لابد من إيجاد طريقة للتخلص منها وأول طرق القضاء عليها هو معرفة أهم المعلومات حول بق الفراش حتى تتعرف علي كيفية التعامل مع تلك الحشرة.

طريقة التغذية لحشرة بق الفراش

ينجذب بق الفراش إلي ثاني أكسيد الكربون الخارج من عملية التنفس للإنسان وكذلك دراجات الحرارة الدافئة،  حيث إن الحشرة تتغذى عن طريق ثقب جلد الإنسان باستخدام أنبوبين يقوم الأول بحقن لعاب الحشرة داخل جسم الإنسان،  ويحتوي هذا اللعاب علي مادة مخدرة حتى لا يشعر الإنسان بالألم ومادة مضادة لتخثر الدم حتى يتم السحب بسهولة إما الأنبوب الثاني يعمل علي امتصاص الدم وكل هذا يتم خلال من دقيقتين إلي خمس دقائق بعد مدة من الزمن يلاحظ الإنسان وجود علامات حمراء قد تكون متورمة نتيجة الثقب الذي قامت به الحشرة.

وصف حشره بق الفراش 

من أهم المعلومات حول بق الفراش أنها تتكون من ثلاث مراحل أساسية ألا وهي 

  1. الحشرة البالغة تتكون الحشرة البالغة لبق الفراش من ثلاث أجزاء رأس وبطن وصدر شكلها بيضاوي مسطح طولها 4-7 مم ذات لون بني محمر الرأس.
  2. تتكون من زوج من العيون المركبة وزوج من قرون الاستشعار فمها من النوع الثاقب الماص أما الصدر يتكون من ثلاث فقرات
  3. تمتد الفقرة الأمامية حتى تصل إلي ما يقرب من العين أما الفقرة الوسطي تأخذ شكل المثلث قاعدتها مغطاة بأجنحة ضامرة أما الفقرة الخلفية تحمل زوجين من الأجنحة الضامرة.
  4. تحمل كل فقرة زوج من الأرجل كما إن البطن تتكون من 8 فقرات يري منها 7 فقط يتم بها التمييز بين الأنثى والذكر
  5. حيث يوجد في نهاية بطن الذكر عضو تذكر منحني يطلق عليه اديجس.
  6. أما الانثي فتكون نهاية البطن مستديرة تحمل الفتحة التناسلية ويوجد شق طولي تضع البويضات منه علي الحلقة البطنية الأخيرة ويوجد فتحة تسمي فتحة برليز يحدث فيها الإخصاب
  7. البويضة تكون بيضاء اللون طرفها الأمامي منحني طولها 1 مم مغطاة بمادة صمغية ذات شكل بيضاوي
  8. الحورية تشبه الحشرة الأم ولكنها صغيرة الحجم لم تكتمل أعضاؤها التناسلية وليس لها لون. 

الطور الضار لحشره بق الفراش 

من أهم المعلومات حول بق الفراش هي معرفة الطور الضار لها حيث انه مصدر الخطر الذي يجب التخلص منه وهو الحشرة الكاملة ذات الفم الثاقب الماص.

العوامل التي تجعل بق الفراش ناقل للأمراض

  • يتغذي علي الدم في جميع مراحل نموه
  • يتغذي علي أكثر من شخص بشكل متكرر حيث يمكنه نقل العدوى من شخص لأخر
  • يعرض الجروح التي أحدثها للتلوث من خلال التبرز عليها

طرق الوقاية من بق الفراش

  • تنظيم المفارش وغسلها باستمرار بالماء الساخن
  • تهوية المنازل
  • سد شقوق الجدران

وها قد نكون انتهينا من سرد أهم المعلومات حول بق الفراش نرجو إن ينال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات