أسباب ظهور حب الشباب 

يمثل حب الشباب مصدر للغضب والإزعاج بالنسبة للشباب والفتيات، فهو عبارة عن ظهور بثور على الوجه خاصة مما يثير الإنزعاج لديهم، فما تلبث أن تختفى أحدها حتى يظهر غيرها فى مكان ةأخر، فهى صعب التخلص منها، ومن الواضح أن هناك دورا رئيسيا للهرمونات فى ظهور هذه البثور، فهى تظهر فى جميع الفئات العمرية المختلفة، ومن الممكن ظهورها أثناء فترة الحمل او الدورة الشهرية ، أو عند إستعمال المراة لموانع الحمل أو بعد إيقاف تناولها.
وعادة ما يظهر حب الشباب على سطح الجلد فى الوجه والرقبة والصدر واظهر والكتفين، فهذه تعتبر أكثر الاماكن فى الجلد بها عدد أكبر من الغدد الدهنية التى تساعد على سرعة ظهورها.

اعراض الإصابة بحب الشباب

عادة ما نلاحظ وجود رؤوس بيضاء او سوداء تظهر بعد غنسداد بصيلات الشعر بسبب خلايا الجلد الميت، الإفرازات الدهنية، الزؤان وهى عبارة عن بثور سوداء خارجة عن سطح الجلد، وهى دليل على إلتهابات فى بصيلات الشعر، وتكون لونها أحمر وتسبب ألم شديد، تورمات متقيحة وهى عبارة عن رؤوس لونها أحمر مثل الزؤان، وبها رأس ابيض ملتهب مؤلم، كتلات  عبارة عن انتفاخ صلب كبير يظهر تحت الجلد، ويسبب ألم لصاحبه، وهو نتيجة وجود إفرازات متراكمة فى بصيلة الشعر، كيسات هى عبارة عن حويصلات تحت الجلد ممتلئة بالقيح، تسبب ألم كبير، وتترك أثرا بعد الشفاء منها.

أسباب ظهور حب الشباب 

يظهر مثل هذا النوع فى البشرة الدهنية عادة، وذلك لأنها تفرز الكثير من الدهون والشحوم مما يؤدى إلى ظهور حب الشباب، وقلة الإهتمام بتنظيفها من الجراثيم المتراكمة يعد سببا أخر من أسباب إنتشار حب الشباب، وأيضا وجود خلايا ميتة للجلد وعدم الإهتمام بإزالتها. حيث يظهر حب الشباب بعد إنسداد المسام الجلدية بسبب الدهون أو خلايا الجلد الميت أو تراكم الأتربة والجراثيم على بصيلة الشعر مما يسبب إنسداد المسام، مما يعطى مجالا لخروج العصارة الحليبية إلى سطح الجلد، مكونة إنتفاخا لينا، مما يؤدى إلى تشكيل العد بضم العين. 

التغيرات الهرمونية

ذكرنا سابقا ان للهرمونات دور كبير فى ظهور حب الشباب فهى منتشرة بين الشباب والبنات، وأيضا فى فترة الحيض (الدورة الشهرية)، وأيضا العلاج بالكورتيزون كل هذه النقاط تعتبر عامل من عوامل ظهور حب الشباب، ولكنها عوامل لا يمكن للإنسان أن يتحكم بها، ويوجد عوامل اخرى يعتبر الإنسان فيها هو المسؤل ذى النصيب الأكبر الذى يتسبب فى ظهور حب الشباب ومنها: تعريض البشرة إلى مواد التجميل والتى يمكن أن تضر بالجلد بنسبة كبيرة، ويمكن أن يكون هناك تاريخ مرضى فى العائلة كإصاة أحد الأباء وبالتالى يصاب به الأبناء، كثرة حك الجلد، او إستعمال أدوات تؤدى لإختناق الجلد مثل الخخوذة أو حقيبة الرأس لفترة طويلة.

علاج حب الشباب

يمكن أن تستغرق فترة العلاج من 4-8 أسابيع أو اكثر من ذلك على حسب الوضع والمدى الذى وصل إليه، فلا يمكن العلاج الفورى، فعند ظهور حب الشباب نوصى بضرورة زيارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد فترة العلاج وطريقة العلاج، فيمكن أن يكون مجرد العلاج هو الحرص على تنظيف مسام الجلد يوميا، ومن الممكن ان يصف الطبيب علاج مثل المرهم مثلا حتى لا يترك أثرا بعد الشفاء، والتقليل من ظهورها مرة اخرى.

طرق الطبيب فى علاج حب الشباب

  • علاج موضعى هى عبارة عن مجموعة مواد مثل الكبريت والحماض من شأنها تجفيف البثور والقضاء على الجراثيم.
  • الأدوية إذا لم تستجيب للعلاج السابق ولم نحقق من أى إستفادة يضطر الطبيب إلى وصف علاج طبي للقضاء على هذه البثور ومن أكثر العلاجات الفعالة فى هذه الحالةهى حمض الرتينول وأدبلن، كبديل لفيتامين أ.
  • المضادات الحيوية مثل ايزوتراتينوين.
  • حبوب تأخذ بالفم، الليزر، التجميل.

طرق الوقاية من حب الشباب

 يمكن تفادى الإصابة بحب الشباب عن طريق إتباع عدة خطوات بسيطة ومنها: 

  • الإهتمام باللبس الواسع.
  • الإهتمام بنظافة الجلد بإستمرار.
  • قلة إستعمال مستحضرات التجميل.
  • إستخدام أدوية تساعد على تقليل ظهور حب الشباب.
  • الإهتمام بإزالة المساحيق التجميلية قبل الذهاب للنوم.
  • الإهتمام بالنظافة الشخصية بعد العودة من ممارسة التمارين الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات