تحذير للمصريين من “الفياجرا” وبعض الأدوية الخطيرة

بالتأكيد، هذا الإعلان الذي أصدرته هيئة الدواء المصرية يعد تنبيهاً هاماً للمصريين حول خطورة بعض الأدوية المتداولة في السوق. إن وجود أدوية مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات يشكل تهديداً خطيراً للصحة العامة، وهو يستدعي توعية وحذر شديدين من جانب الجميع. سنستعرض في هذا المقال التفاصيل حول هذه الأدوية المشكوك فيها وأهمية توعية المجتمع حول الاستخدام الآمن للأدوية.

أحدث تحذيرات هيئة الدواء المصرية ضجة كبيرة في المجتمع المصري، حيث أُصدرت منشورات تحذيرية تنبه فيها المواطنين من بعض الأدوية التي يجب تجنبها بسبب وجود غش تجاري أو عدم انطباقها على المواصفات الصحية. ومن بين هذه الأدوية المشكوك فيها، يبرز عقار الفياغرا 100 ملغم، الذي يعتبر واحدًا من الأدوية المنتشرة بشكل واسع لعلاج ضعف الانتصاب.

وفي إشارة إلى الخطورة، قررت هيئة الدواء سحب 5 أصناف دوائية من السوق بسبب وجود “غش تجاري” أو عدم مطابقتها للمواصفات الطبية المعتمدة. هذه الخطوة تعكس التزام الهيئة بحماية صحة المواطنين ومكافحة التلاعب في الأدوية المتداولة.

من الأمور الملفتة للنظر، أن هيئة الدواء لم تكتفي بسحب الأدوية المشكوك فيها فقط، بل قامت بإصدار قائمة تحذيرية عن العبوات المقلدة لبعض المستحضرات الطبية خلال العام الجاري. ومن بين الأدوية التي تم التحذير منها، نجد “ديلتاكلاف 457 مجم/5مل”، وهو مضاد حيوي يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية، و”سيبروفلوكساسين 500 ملغ”، وهو مضاد حيوي آخر يستخدم لنفس الغرض. ولكن الأمر الأكثر قلقًا هو وجود العديد من العبوات المزورة للفياغرا، العقار المشهور الذي يُستخدم لعلاج ضعف الانتصاب.

ليس فقط هذه الأدوية وحدها هي التي تثير القلق، بل هناك العديد من المستحضرات الطبية الأخرى التي تم تحذير الجمهور من استخدامها. من بينها “كيبروباي 750 و50″ والذي يستخدم كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات، و”أوستيوكير” الذي يُستخدم لمعالجة نقص الكالسيوم والفيتامينات والمغنسيوم. هذه القائمة تعكس الجهود الجادة التي تبذلها الهيئة للحفاظ على صحة المواطنين وضمان سلامة الأدوية المستهلكة.

لذا، يجب أن يكون لدى المواطنين والمرضى الوعي بأهمية شراء الأدوية من مصادر موثوقة والتحقق دائمًا من صحة العبوات والأدوية قبل استخدامها. يُشدد على أنه يجب دائمًا اتباع تعليمات الأطباء وعدم تجاوز الجرعات الموصوفة. وللتأكيد على أمان الاستخدام، يُفضل مراجعة الصيدلي أو الطبيب المعالج في حال وجود أي شك أو استفسار.

من الواضح أن هيئة الدواء المصرية تبذل قصارى جهدها لحماية المواطنين من التلاعب في الأدوية والحفاظ على سلامتهم. ولكن يجب على الجميع أيضًا أن يلعبوا دورهم الخاص في ضمان سلامتهم الشخصية من خلال الحذر والوعي والالتزام بالتعليمات الطبية. الصحة هي الثروة الحقيقية، ويجب أن نحافظ عليها بأقصى درجات الجدية والحذر.

وحذرت هيئة الدواء من وجود عدد من العبوات المقلدة لبعض المستحضرات الطبية خلال 2023، والتي جاءت وفقا للآتي:

مستحضر “Deltaclav 457mg/5ml”، وهو مضاد حيوي يعالج الالتهابات البكتيرية

مستحضر “Ciprofloxacin 500 MG”، وهو مضاد حيوي يعالج الالتهابات البكتيرية

مستحضر “فياغرا 100 مجم”

مستحضر “اكسفورجي اتش سي تي” لعلاج ضغط الدم

“قطرة توينزول” المستخدمة لعلاج الضغط المرتفع داخل العين

مستحضر “بيرفورما اكسترا” وهو بخاخ يُستخدم لعلاج ضعف بصيلات الشعر

مستحضر “اوجمنتين أي اس 600مجم/5مل” وهو مضاد حيوي يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية

“نيفكسال” المستخدمة لتخفيف الألم والالتهاب المرتبط بعملية جراحة إزالة المياه البيضاء

مستحضر “هيمان البومين 20”

مستحضر “سيبروباي 750 و50”

مستحضر “هاي بيوتك إن 600 مجم/5” المستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية لدي الأطفال

مستحضر “بريدنيزولون” المستخدم في علاج الالتهابات

مستحضر “تافانيك 500 مجم” المستخدم في علاج الالتهابات

مستحضر “أوكسيبروجيست”، مانع للحمل طويل الأمد

مستحضر “أوتريڤين 0.1%”، بخاخ لاحتقان الأنف

مستحضر “كونترولوك 40″، يستخدم في علاج عسر الهضم

قطرة “ديفلوستيرو”، تستخدم لعلاج التهابات العين

مستحضر “برونشيكم إلكسير”، تستخدم لعلاج نزلات البرد في الصدر

قطرة “بولي فريش”، تستخدم لعلاج جفاف العين

مستحضر “تاريفيد 200 مجم”، مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية

مستحضر “إيفاليكس”، مكمل غذائي

مستحضر “أوستيوكير”، وهو شراب لنقص الكالسيوم والفيتامينات والماغنسيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات