ثاني عملية زرع قلب خنزير معدل وراثيًا في العالم تجريها جامعة ميريلاند

مريض في العمر 58 عامًا أصبح ثاني شخص في العالم يخضع لعملية زرع قلب خنزير معدل وراثيًا. تمت هذه العملية في مؤسسة كلية الطب بجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة. وكانت هذه العملية مماثلة للعملية الأولى التي أُجريت في نفس المؤسسة في عام 2022. وقبل هذه العملية، توفي المريض الذي أُجريت له العملية الأولى بعد حوالي شهرين من الزرع بسبب عوامل صحية متعددة بما في ذلك سوء حالته الصحية.

تُعد عمليات زرع الأعضاء الحيوانية في جسم البشر حلاً محتملًا لمشكلة نقص المتبرعين بالأعضاء. حيث يوجد حاليًا أكثر من مئة ألف شخص في الولايات المتحدة على قوائم الانتظار لزرع أعضاء بشرية.

أُجريت هذه العملية الجديدة في 20 سبتمبر على لورانس فوسيت، وهو جندي متقاعد يُعاني من مشاكل خطيرة في القلب قد تؤدي إلى وفاته. تم اعتبار هذا الخيار هو الوحيد المتاح له بعد أن اعتبر الأطباء أنه غير مؤهل لزرع قلب بشري. قبل العملية، قال فوسيت إنه على الأقل الآن لديه أمل وفرصة للبقاء على قيد الحياة.

عمليات زرع الأعضاء من الخنازير تواجه تحديات كبيرة نظرًا لأن جهاز المناعة للمتلقي يميل إلى رفض العضو الغريب. لهذا السبب يتم تعديل الخنازير وراثيًا لتقليل هذا الخطر. وفي الآونة الأخيرة، تمت عمليات زرع كلى من خنازير معدلة وراثيًا على مرضى متوفين دماغيًا. وأعلن معهد زرع الأعضاء في مستشفى جامعة إن واي يو لانغون في نيويورك هذا الشهر أنه نجح في تشغيل كلية خنزير لدى شخص متوفى لمدة شهرين، وهي مدة قياسية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات