ما هي حبوب جانوميت

في هذا المقال سوف نتحدث عن نشرة حبوب جانوميت ، ودواعي الاستعمال ، والاثار الجانبية ، الأضرار لهذا الدواء ، والجرعة لعلاج السكر أو التخسيس، هذا العلاج في حالة مرض السكر يختلف عى حسب نوع مرض السكر الموجود ، إذا كان النوع الأول من السكر الذي يعتمد علي تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ، فذلك يتسبب بأرتفاع مستوى السكر في الدو والبول ، ولابد من تناول المريض جرعات من الأنسولين وهذا النوع يمثل حوالي 10 % .

أما النوع الثاني من السكر ويسمي بداء البالغين ويمثل حوالي 90% من الأشخاص ، وهذا النوع يتسبب في كثرة التبول والعطش وقلة الوزن والجوع .

 ويوجد العديد من الأدية لعلاج النوع الثاني من مرض السكر ومن هذه الأدوية جانوميت ، ولكنة غير مناسب لأصحاب مرض السكر من الموع الأول ، ولا يناسب المرأة الحامل ومن يتناول الكحولات ، والرضع ، ولا يناسب الأعمار الأقل من 18 عام .

دواعي إستعمال دواء جانوميت

يستخدم  لعلاج أصحاب مرض السكر من النوع الثاني حيث أن أعرضه للمرضى النوع الثاني ضئيلة جدا .

يمكن تناول هذا الدواء مع الأدوية الآخرى ، لتقليل مستوى السكر في الدم ، وبالتالي يتم المحافظة على مستوى السكر في جسم المريض ، ولكن يجب عدم نسان الجرعة التي يجب تناولها ، وفي حال نسيان تناول الجرعة ، يتم تناولها في اليوم التالي ، وذلك حفاظا علي صحة المريض .

وهذا النوع من العلاج مناسب للرياضيين ، حيث أنه يحافظ نسبة الجلوكوز في الدم ، فهو يقوم بضبط نسبة السكر في الدم دون تأثير على البنكرياس .

  • الجرعة المناسبة لدواء جانوميت :

يتم أخذ جرعة الدواء مرة واحدة في اليوم ، بعد الغذاء أو بعد العشاء ، وذلك على حسب تركيز الدواء ، وتركيز الدواء منه 50/500 ، 50/1000 ، 100/1000 ، وافضل جرعة هي 50/1000 .

الأثار الجانبية لدواء جانوميت

دواء جانوميت يتركب من مادتين هما ، مادة “سيتاجلبتين” ومن أعراضها الجانبية ، زيادة نسبة الحموضة بالدم  نتيجة زيادة حمض اللاكتيك ، ويترتب على ذلك زيادة ضربات القلب ، والشعور بالهزال والضعف ، وكذلك تعمل على زرقان اللسان وتحضيره ، وعند استمرار هذه الأعراض عند تناول الدواء ، يجب استشارة الطبيب .

الماده الثانية هي مادة “ميتوفورمين ” من أعراضها الجانبية الناتجة بسبب وجودها ضمن مكونات العلاج هي ، نقص وزن المريض بصورة ملحوظة .

هناك بعض الأعراض الجانبية الأخرى ولكن حوثها يكون نادر جدا ، وهي آلم في الصدر والعضلات ، والتهاب الحلق ، سيلان الأنف وإنسدادها ، إضطرابات تلحق الهضم مثل الإمساك أو الإسهال ، وكذلك آلام في الكلى .

موانع الإستخدام والإحتياطات الواجب مراعاتها لتناول هذا الدواء

  1. في حالة المرأة الحامل والرضاعة يجب الإمتناع عن تناول الدواء .
  2. في حال الشخص المصاب بأمراض الكلى والكبد يمتنع عن تناول هذه الدواء .
  3. عند الإصابة بأمراض القلب .
  4. لا يستعمل مع النوع  الأول لمرض السكر .
  5. أمراض الرئة المزمنة .
  • طريقة حفظ دواء جانوميت 

يحفظ هذا الدواء  بعيدا عن الحرارة العالية والرطوبة العالية ، في درجة حرارة الغرفة ، ويحفظ بعيدا عن منتاول الأطفال .

ما هو سعر دواء جانوميت 

النوع المتوفر هو تركيز 50/1000 ، وهذا لعلاج مرضى السكر من النوع الثاني ، والعبوة تحتوي على 56 قرص بسعر 330 ، الجنية المصري ، وهذا الدواء عبارة عن حبوب تؤخذ عن طريق الفم ، ولابد من ممارسة الدواء عند تناول هذا الدواء ، ولابد من اتباع النظام الغذائي حتى يتم الشفاء .

متي يتم تناول دواء جانوميت قل الأكل أم بعد الأكل ؟

من المستحسن أن الطبيب هو الذي يقوم توضيح وقت تناول الدواء جانوميت .

وبعد أن تعرفت عزيزى القاريء على دواء جانوميت ، عليك معرفة حالتك ومتى يتم تناول هذا الدواء ، وماهي الحالات التي يمتنع فيها تناول هذا الدواء جانوميت ، ولاد في النهاية أن ننصح عدم تناول هذا الدواء إلا باستشارة الطبيب المعالج وبعد تصريح الطبيب أنه يصلح لعلاج صحتيك المرضية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات