اسباب الحمى

اسباب يعد ارتفاع درجة الحرارة الجسم يدل على وجود التهابات بالجسم وهذا مؤشر علي الإصابة بأمراض بدرجات متفاوتة في الشدة قليلًا بعضها يؤدي إلى الموت ومعظمها يتعافى منها المريض بسرعة ولا تسبب أي أعراض جانبية.

حيث أن كلما ازدادت درجة حرارة الجسم عن 37.5 درجة مئوية  دل ذلك على الإصابة بمرض الحمى، حيث أن درجة الحرارة الخاصة بجسم الانسان في حالته الطبيعية هي ما بين 36 الى 38 فتختلف درجة حرارة جسم الإنسان عن انسان أخر من حيث العمر والحالة الصحية.

 الفيروسات والحمى

ففي الأطفال والشباب أعلى بنصف درجة من البالغين  في درجة حرارة الجسم  كما تكون درجة حرارة في المستقيم أعلى من درجة حرارة الفم بنصف درجة.

حيث يوجد بالدماغ ما يسمى منظم درجة حرارة الجسم وهو المسؤول عن ضبط درجة الحرارة، ففي حالة الإصابة بأحد الفيروسات يفرز الجسم كمية كبيرة من كرات الدم البيضاء لمهاجمة الفيروس ومن تركيب هذه الكرات مواد كيميائية متخصصة او تحدث خلل في منظم الدماغ مثل (سيستوكينا او انترليكونات) مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما هي أسباب الحمى

ويوجد عوامل تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم مثل ارتفاع حرارة الجو حيث أن جسم الإنسان يمتص الحرارة الخارجية وتؤثر على درجة حرارته مما يؤدي إلى ارتفاعها.

ولكن في حالات الحمى المسبب الرئيسي لارتفاع الحرارة بالجسم تكون من خلال الاصابة بالأمراض الشديدة والتي لها تأثير كبير بالإصابة بالحمى مثل الأمراض الفيروسية و البكتيرية والجرثومية  حيث أن الأمراض الناتجة عن التلوث (الفيروسية والبكتيرية والجرثومية) حيث ان هناك فرق في مدة الاصابة بالحمى أي ارتفاع درجة الحرارة حيث أن الأمراض الفيروسية تأخذ مدة أطول حتى تنخفض درجة الحرارة عن الجرثومية.

الا أن هناك أمراض أخرى مناعية تسبب التهابات بالجسم مما تؤدي الي الاصابة بالحمي مثل الروماتيزم وأي إنتاج أجسام مادة كمرض الذئبة.

وهناك بعض الأمراض التي تصيب الإنسان ولكن بدرجات منخفضة في الاصابة مثل الامراض التي تصيب الجهاز الليمفاوي والرومية التي تصيب الكبد واضرار في الدماغ أو المخ مما ينتج عنها ارتفاع في درجات الحرارة ولكن هذا ليس العرض الوحيد بالنسبة لهذه الأمراض لابد الكشف الجسدي للتأكد من الاصابة بهذه الأمراض. 

مخاطر الحمى

ولكن كما ذكرنا أن الحمى بالنسبة للأصحاء لا يشكل تهديدًا كبيرًا على الصحة ولكن في حالة مرض السكر او القلب او مشاكل بالجهاز التنفسي سواء كان المريض من البالغين والأطفال هناك يوجد مشكلة فيؤدي إلي زيادة الأيض وزيادة ضربات القلب وزيادة المواد السامة على الكلى والكبد.

ففي حالة ظهور كل الأعراض واستمرارها يجب استشارة طبيب بسرعة.

 أعراض الحمى الشديدة

  • في حالة استمرار درجة الحرارة لأكثر من 3 ايام يجب الذهاب للطبيب فورًا .
  • في حالة ارتفاع درجة الحرارة لدى الطفل حديث الولادة إلى سن شهرين ومازلت مستمرة يجب استشارة الطبيب.
  • أيضاً في حالة وجود حمى معها  أعراض أخرى كالصداع والقيء والغثيان او حرق في التبول او أي مشاكل في عملية الإدراك الذهاب للمستشفى للتشخيص.
  • وفي حالة الطفح الجلدي والوجع عند البلع ايضاَ.
  • انيكون عمر المريض 75 فيما فوق.
  • أنيكون من مرضي القلب والسكر والأمراض الخاصة بالرئتين.

وبعد تشخيص الطبيب والذي يكون معتمد على قياس درجة الحرارة عن طريق الترمومتر سواء بالفم او الابط او فتحة الشرج (المستقيم) وليس الاعتماد علي قياسها بالأيد على الجبين أو الإحساس فأن الارتفاع في درجة الحرارة التي تصل إلى أقل من 39 درجة في الأطفال غالبا يكون مصابًا بمرض فيروسي بينتهي ويتعافى تلقائيا بلا علاج  وفي أغلب الأحيان يكون مصاحب له أعراض أخرى مثل ألم في الحلق وسعال بسيط  ففي هذا الوقت يكون ارتفاع درجة الحرارة مفيد للجسم مما يساعد على مهاجمة الفيروس.

ولكن في حالة الحمى وارتفاع درجة الحرارة عن 39 قد يؤدي ذلك إلى أن يجب أخذ بعض الادوية لتخفيف درجة الحرارة وهنا يمكن تناول إسبرين أو وباراسيتامول وظيفتهما خفض حرارة الجسم.

  • ولكن غير مستحب إعطاء الأطفال أقل من سن 13 وأيضًا في حالة الأنفلونزا تناول الأسبرين والباراسيتامول حيث قد يؤثر بالسلب علي الكبد والمخ.
  • ويوجد علاجات أخرى مثل مضادات الالتهابات الستيرويدية ولكن بعد استشارة طبيب.
  • وفي النهاية قد عرضنا لكم أعراض الحمى وما يصاحبها من أمراض وطرق العلاجية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات