اتفاقية تبادل العملة بين البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات المركزي

وقّع البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يوم الخميس اتفاقية ثنائية تهدف إلى مبادلة العملات، مما يتيح للجانبين تبادل الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة إجمالية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي.

أشرف على توقيع هذه الاتفاقية حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، وخالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي. وجرت هذه الخطوة بمشاركة سالي رفعت، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق، وقيادات من مصرف الإمارات المركزي.

وأوضح حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن إطار تعزيز العلاقات الوطيدة التي تربط جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة على جميع الأصعدة. وقال إنها ستسهم في تسهيل وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وستعزز التعاون في مجمل مجالاتهما، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعكس التزام البلدين بدعم العلاقات الثنائية وتعزيزها في مختلف المجالات، وتشجيع التعاون في القطاعات التجارية والاستثمارية والمالية.

من جهته، أكد خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي، أن هذه الاتفاقية تعكس مدى عمق وقوة العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية. كما تعتبر فرصة مهمة لتطوير الأسواق الاقتصادية والمالية بين البلدين، وتعزيز الاستقرار المالي وتعزيز التعاون بما يحقق المصالح المشتركة.

وقد أظهر تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات قد ارتفعت إلى 4.9 مليار دولار خلال عام 2022، مقارنة بـ 4.8 مليار دولار في عام 2021، بنسبة ارتفاع تبلغ 2.5%.

وشهدت صادرات مصر إلى الإمارات ارتفاعًا حيث سجلت قيمتها 1.9 مليار دولار خلال عام 2022، بزيادة نسبتها 10.6% مقارنة بعام 2021. بينما بلغت واردات مصر من الإمارات حوالي 2.9 مليار دولار خلال عام 2022، بانخفاض نسبته 2.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات