زيادة الإنتاج في مجالي البترول والغاز

زيادة الإنتاج في مجالي البترول والغاز: تحقيق مستقبل واعد لمصر

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أن مصر تمتلك الفرصة الذهبية لزيادة إنتاجها من البترول والغاز الطبيعي من خلال تطوير العمليات وتحسين الكفاءة وتكثيف جهود البحث والاستكشاف. وأشار الملا إلى أن الشراكة بين شركة بتروبل وشركة إينى الإيطالية تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون في صناعة البترول المصرية، ويمكنها تحقيق نجاحات جديدة وزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطات في مصر.

تقرير أداء مميز لشركة بتروبل وبتروشروق

جاءت تلك التصريحات خلال الجمعية العامة لشركة بتروبل وبتروشروق، حيث تم اعتماد نتائج الأعمال عن العام المالي 2022-2023. وأعلن رئيس شركة بتروبل، خالد موافي، عن تفاصيل إنتاج الشركة في مجالات الزيت والغاز الطبيعي والمتكثفات والبوتاجاز خلال العام الماضي.

بلغ إنتاج الشركة من الزيت والغاز الطبيعي والمتكثفات والبوتاجاز نحو 93 مليون برميل زيت مكافئ خلال العام الماضي. وقد استثمرت الشركة حوالي 737 مليون دولار في مجال الاستكشاف والتنمية والتشغيل لحقول الغاز والزيت. وتم حفر عدد من الآبار الاستكشافية، بما في ذلك البئر الاستكشافية جنوب القرعة – 1، والتي بدأت الإنتاج منها بمعدل يومي يصل إلى 9 ملايين قدم مكعبة بالإضافة إلى 100 برميل من المتكثفات يوميًا.

وأشار موافي إلى أن الشركة نجحت في تنفيذ مشروعات تهدف إلى المحافظة على معدلات الإنتاج من الزيت الخام.

التحديات والفرص في صناعة البترول

تحدث وزير البترول المصري عن ضرورة تكثيف أنشطة الحفر واستخدام التكنولوجيا الحديثة لزيادة معدلات الإنتاج. كما أكد على استعداد الدولة لتقديم الدعم اللازم لهذا القطاع الحيوي.

وأشار الملا إلى أهمية زيادة إنتاج البترول والغاز لصالح الاقتصاد المصري، وحث على تنفيذ الخطط والإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك. كما شدد على ضرورة الحفاظ على السلامة والأمن الصناعي وحماية البيئة في هذا القطاع.

مستقبل واعد لصناعة البترول في مصر

يعد تطوير صناعة البترول وزيادة إنتاجها في مصر خطوة حاسمة نحو تعزيز اقتصاد البلاد وتحقيق استقرار في مجال الطاقة. وتشكل الشراكات الناجحة مع شركات عالمية مثل إينى نموذجًا يحتذى به في تحقيق هذه الأهداف.

استثمارات في مشروع حقل ظهر

أحد أبرز المشاريع التي تم تنفيذها هي مشروع حقل ظهر الذي أسهم بشكل كبير في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي. وبلغ متوسط الإنتاج اليومي لحقل ظهر من الغاز الطبيعي في العام 2022-2023 نحو 2.4 مليار قدم مكعبة وحوالي 3700 برميل من المتكثفات. ومن المتوقع أن يتم دخول المزيد من الآبار على الإنتاج في المستقبل.

ختامًا

تمثل زيادة إنتاج البترول والغاز في مصر خطوة إيجابية نحو تعزيز اقتصاد البلاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة. ومع استمرار الاستثمارات والشراكات الناجحة، يمكن أن تحقق مصر مزيدًا من النجاحات في هذا المجال وتعزز مكانتها كلاعب رئيسي في صناعة البترول العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات