تحويل الجالون إلى لتر

نتحدث في هذا التقرير عن تحويل الجالون إلى لتر، وفي ذلك سنهدف إلى الوصول إلى عدد اللترات في الجالون الواحد، وهو من أبرز طرق القياس المهمة التي تستعمل في قواعد تحويل وحدات قياس السوائل التي تكون تابعة إلى أنظمة القياس التي تخص أمريكا وبريطانيا على حد سواء.

وجرى الاعتماد على هذه الوحدة في مسألة تحديد سعة وحجم السائل إذ أن هذه الوحدة يجرى تقسيمها إلى ما يزيد عن نوع يشمل الجالون الإمبراطوري. والجالون الأمريكي، أما النوع الثالث فنقول إنه الجالون الجاف الأمريكي ويعتبر النوع الأخير الأقل رواجا وانتشارًا واستخداما بين الأنواع الثلاثة.

وحدة الجالون

يمكننا تعريف الجالون باللغة الإنجليزية بأنه Gallon، وهو عبارة عن وحدة يجرى من خلالها يمكن ان نقدر السوائل. وفي هذا الإطار قام العلماء بالإشارة إلى أن 1 جالون يقوم بمعادل ما يقارب 4 كوارتات.

لكن الجالون الواحد المعياري الأمريكي يقوم بمعادلة أكثر من 3.7 لترات. وبالنسبة إلى الجالون الملكي البريطاني الواحد فإنه يقوم بمعادلة أربعة لترات ونصف.

وبالرغم من أن هذه الوحدة المناسبة لأحجام السوائل هي التي يعتمد عليها بشكل كبير للغاية .في أمريكا والبحر الكاريبي ودولة مملكة بريطانيا وبعض دول أوروبا.

غير أن مسألة تحويل الجالون .إلى اللتر أو المملي تستند إلى بحوث ودراسات مختلفة ومتعددة ومتشعبة للغاية وتحتاج إلى المزيد من الوقت لحصرها.

الجالون

تبعًا لبعض البحوث العلمية التي أجريت مؤخرًا منذ أن ظهرت وحدة قياس الجالون؛ فإن العلماء قاموا بالإشارة إلى أن قياس الجالون كم لتر يأتي وفق ما سنذكره في السطور القادمة:

يقوم الجالون المعياري، بمعادلة نحو مائتين وواحد وثلاثين بوصة مكعب، ويكون موازيًا لنحو 378541 سم مكعب؛ وبالتالي فإنه يقوم بمعادلة 3.78 لتر.

ويحسبه بعض العلماء على أنه يكون مساويًا لنحو 3.8 لتر، وهذا النظام يعمل به في أمريكا وكندا، أما الجالون البريطاني، فهو يفوق نظيره الأمريكي، ويقوم بمعادلة ربعمائة وأربعة وخمسي ألفا وستمائة وتسع سم مكعب، أي ما يوازي نحو  أربعة لترات ونصف.

كم لتر في الجالون

وبالتالي فإننا سنتحدث وفق الذي توصل إليه العلماء من تقديرات دقيقة وواضحة لا تقبل الشكل حول وحدة الجالون. فإنه أصبح من الأكيد أن وحدة الجالون التي تستعمل في بريطانيا تشتمل على 4.5 لتر.

بينما بالنسبة إلى وحدة الجالون التي تستعمل في أمريكا وكندا تُعادل نحو 3.8 لتر. وهو ما يؤكد على الجالون المستخدم في إنجلترا يفوق نظيره المستخدم في واشنطن.

تحويل الجالون إلى لتر

إذا كنا نمتلك كمبيات ضخمة من السائل تعادل نحو خمس وعشرين جالونًا. فإننا نستعمل قانون الجالون كم لتر وبعدها نحول الجالون إلى لتر سواء أكان أمريكيًا أو بريطانيا:

فلو كان في حوزتك 25 جالون أمريكيًا. فإن عدد اللترات فيه سيجرى حسابها عبر عملية بسيطة وهي = 3.8 × 25 = خمس وتسعون لترًا.

ولو كان في حوزتك 25 جالون بريطاني. فإن عدد اللترات به يمكن حسابها من خلال العملية الحسابية التالية 4.5 × 25 = 112.5 لترًا.

ويجب أن نشدد في نفس الإطار على أنه يجرى حساب الجالون وعدد اللترات التي يحتوي عليها وحساب كم لتر في وحدة الجالون وكميات المياه التي نمتلكها منه. عندما نريد أن نقدر كميات ضخمة من السوائل. يصعب على الجميع أن يقدروها بوحدة اللتر. ويمكننا أن نعتمد على وحدة الجالون في المؤسسات الضخمة التي تقوم بالاعتماد على استعمال أحجام كبيرة جدًا من المواد السائلة وعندما نقدر أحجام المياه في الخزانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات