اكثر 60 مرض يتعلق بتربية الحمام

تعد تربية الحمام من المصادر الهامة التي تعود على البيت بدخل مادى ينتفع به أصحاب المنزل فالحمام من الطيور الهامة التي يترتب على تربيته فوائد اقتصادية، من فوائده أنه منتج دائماً حيث يعد من الأطعمة الغنية ذات القيمة المرتفعة التي تحتوي على البروتين الحيواني وتعتبر فضلات الحمام من أغلى أنواع الأسمدة العضوية وأفضلها من جانب الجودة لمنتجات زراعية عديدة ومنها أنواع تتمثل في الفواكه والخضروات.

أضرار تربية الحمام 

  • يترتب على تربية الحمام مرض يعرف باسم النوسجات وهذا مرض تنفسي ينتج من قرب الفطريات الضارة واستنشاقها.
  • قد يؤدي إلى التسمم الغذائي الذى من الممكن ينتج بسبب عدوى السالمونيلا .
  • يعتبر الحمام من الطيور الناقلة للأمراض والأوبئة المختلفة لأنه يستطيع الطيران لمسافات كبيرة متصل بالجراثيم والطفيليات التي تعمل على نقلها أثناء الهواء.
  • ينتج في أكثر الأوقات أن يكون الحمام من أسباب تنقل الأمراض المحمولة في الهواء لأنه يوفر الجو والبيئة الصالحة للانتقال إلى الرئتين عن طريق الفطريات والجراثيم الناقلة في الهواء التي تؤدي بضرر بشكل زائد أكثر من نفعها.  

أكثر من ٦٠ مرضا يتعلق بتربية الحمام 

  • تعتبر ظاهرة تربية الحمام من الظواهر الشائعة في كثير من البيوت والأسطح والمنازل بشكل مستمر طبيعي ولكن ثبت الكثير من الأضرار والأمراض التي تترتب على صحة الإنسان والتي ينتج عنها الكثير من المخاطر التي تزيد عن أكثر من ٦٠ مرضا.
  • يتعلق بتواجد  الحمام لقربه من البيوت والمساكن 
  • يعد أنه يمثل بيئة غير صحية تعرض الشخص إلى أمراض عديدة حيث أنها تؤثر على الأطفال وكبار السن بشكل خاص. 
  • مرض الحساسية من احد الامراض التي تنتج بـ تربية الحمام في البيت أو بالقرب منه مع وجود العديد من الأمراض الناتجة بتربية الحمام التي تتمثل من أمراض الالتهابات الجلدية الشديدة، التي تشمل على وانتفاخات واحمرار الجلد وأمراض ترتكز في الجهاز التنفسي والرئتين والتي تؤدى الى صعوبة في التنفس.

مخاطر تربية الحمام على صحة الإنسان 

تتعدد الأمراض المترتبة على تربية الحمام لأكثر من ٦٠ مرضا يؤدي إلى دمار الصحة ومن الممكن التسبب في حالات وفاة ومن اكثر 60 مرض يتعلق بتربية الحمام  منتشرة ومعروفة هي: أمراض تنقسم إلى أمراض بكتيرية وأمراض جرثومية

تتمثل هذه الأعراض في إصابة الأشخاص بالعديد من الأمراض الجرثومية التي تنشأ من تربية الحمام ومنها ما ينتج على الأفراد الالتهابات متعددة جلدية وتكون على هيئة احمرار ثم انتفاخ ثم بعدها يتحول اللون الغامق الاسود وبعد فترة يتحول لونه إلى الأزرق.

أمراض تنقسم إلى أمراض بروتوزالية 

  • تتسبب هذه الأمراض نتيجة لوجود كائنات وحيدة الخلية وتشمل على أمراض ليس لها علاج حيث تصل بي الكثير من الأشخاص إلى الموت خلال فترة قصيرة من الممكن أن تؤدي بوفاة المصاب بعد إصابته بفترة لا تتعدى بضعة أسابيع
  • ينتج بسببها الكثير من المشاكل الصحية والأمراض والأضرار التي تؤدي إلى ضرر في الأنسجة الدماغية ومشاكل بالغة الخطورة تصل إلى التخلف العقلي.

أمراض تنقسم إلى أمراض فيروسية خطيرة 

أمراض تنتج بسبب الكلاميديا  والريكتسيا تؤدي إلى هلاك والتهاب يؤدي رئوي ويكون أعراضه تشمل على اسهال وقشعريرة بالجسم وفقدان الشهية وحالة ضعف مسيطرة على الجسم يصل الأمر إلى الالتهاب في الكبد وحمى يترتب عليها رشح وألم بالصدر وضعف وعرق واحمرار في العين فكل هذه الأمراض الفيروسية أمراض خطيرة تؤدي إلى دمار الأنسجة وتهالكها وتدمير الأجهزة بشكل بطيء للدماغ، قد يتسبب في الوصول إلى غيبوبة حيث ينتج عن التهاب الدماغ والعمود الفقري الإصابة بشلل ومن أعراض المرض ضعف وعدم استطاعة القدرة على الأبصار، عدم القدرة على الحركة الكاملة ولا السمع.

تتمكن الحشرات من انتقال الأمراض الفيروسية عن طريقها فيؤدي إلى ما يترتب من وجع مفاجأ بالرأس وعدم القدرة على التركيز والحمى بالإضافة إلى الطفح الجلدي والاحمرار.

إذا كنت ممن يمتلكون في البيت حمام، يجب عليك تحديد الهدف من تربيته وتقسيم الأنواع لأنه يتعدد بأنواع فصائل متعددة من الأفضل القيام بتربية نوع الحمام البلدي لأنه سهل ولا ينتقل إلا في محيط تواجده ويتميز سعره عن باقي أنواع الحمام ولحمه من أكثر اللحوم المفيدة المغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات