أهمية قصص قبل النوم للأطفال

أهمية قصص قبل النوم للأطفال ، تعد فترة القصص اليلية للأطفال من الفرص الثرية لتعليم الأطفال وقضاء وقت ثمين معهم ولا تخفى أهميتها لهم وللآباء والأمهات على السواء، وللتعرف على منافع قصص قبل النوم تابع المقال.

التواصل مع الاطفال

تعد فترة قراءة الكتب للأطفال من الفترات الثرية والتي تغذي التواصل بينكم وبين أطفالكم، وتعمل على تقوية العلاقة والترفيه والتعلم سويًا وهو ما لا تحققه خلال اليوم مع انشغال الجميع بمسؤوليات الحياة، لذا فهذه الفترة القصيرة تعد فرصة عليك اغتنامها لزيادة التواصل بينكم وبين أطفالكم.

التعلم ونقل المعرفة

تعتمد أغلب قصص الأطفال على إرساء العلم وتزويد الطفل بالمعرفة ولكن خارج إطار المدرسة أو التعلم التقليدي عن طريق التشويق والمغامرة واللغة السلسة والرقيقة وإثراء الخيال، لذا فعليك اختيار القصص بعناية وقراءتها لهم بطريقة مسلية.

تعلم الدروس الحياتية

تقوم بعض القصص بتعريف الأطفال بالحياة والواقع وأن يأخذوا حذرهم من خلال بعض القصص المسلية كقصة الثعلب والخرفان الثلاثة وليلى والذئب وغيرها من القصص النافعة لحياة الطفل.

تنشيط خيال الطفل

تعد القصص من أكثر الأشياء التي تساعد الطفل على الخيال فمن خلال الكلمات ينسج الطفل تصورًا للقصة كاملة ويرسم في ذهنه ملامح الشخصية ويشعر كذلك بأحداث القصة، لذا فالقصة من الأسباب العظيمة لتنشيط خيال الطفل.

تعلم أهمية الكتاب والقراءة

حين يعيش الطفل بين القصص ويستشعر الحكايات والمغامرات سيحب القراءة وويتشجع للازدياد منها.

فرصة لتعلم اللغة والمفردات

يتعلم الطفل من خلال القصص العديد من المفردات الجديدة التي لا تستعمل في الحياة اليومية مما يقوي لديه الملكة اللغوية ويوسع إدراكه.

زيادة معدل ذكاء الطفل

من خلال القصص يتعلم الطفل الخبرات الجديد ويتسع خياله وإدراكه مما يزيد من مستوى ذكائه وخاصة القصص الملونة التي تساعد الطفل على التخيل أكثر وتزيد من معدلات ذكائه.

تساعد الطفل على الخلود للنوم

تساعد القصص على استرخاء الطفل والنوم بشكل أسرع خاصة لو صاحبتها بإضاءة خافتة ويعد الانتظام على قصص النوم من العادات المحفزة للنوم والمساعدة في ضبط مواعيد نوم الطفل.

كيف تختار قصة قبل النوم لطفلك؟

  • من المهم جدًا الانتباه إلى أن تكون القصة مناسبة لسن الطفل وألا يكون المحتوى مخيف أو عنيف ونعرض لكم أهم المعايير لاختبار قصة مناسبة.
  • المحتوى المعلومات: من الجيد أن تحتوي القصة على معلومات ناقعة وجديدة كي لا يشعر الطفل بالملل ويستمتع ويفكر
  • المحتوى التمكيني: من الجيد أن تحتوى القصة على ما يساعد الطفل وينبي شخصيته من خلال الجانب النفسي والمعنوي
  • المحتوى الممتع: يجب أن تكون القصة ممتعة ومشوقة حتى يحب الطفل الاستماع إليها ولا يمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات