مشاكل الجيوب الانفيه وطرق الحمايه والوقايه منها 

يعاني الكثير في زماننا من الجيوب الانفيه ومشاكلها المختلفه التى قد تسبب الام حاده بالرأس كالصداع والام وشعور بعد الارتياح واختناق وضيق تنفس وغيرها من الاعراض . 

فالجبوب الانفيه عباره عن مجموعه تجاويف عددها اربعه تمتلئ بالهواء في الرأس حيث تمتلك وظيفه هامه وهي التأكد من مناسبه درجه حراره الهواء المستنشق ودرجه رطوبته مع الرئتين ., فعندما يصاب الانسان بالبرد او غيره تنمو بكتريا في الانف مما قد يؤدي الى التهاب الجيوب الانفيه , ولذلك لابد من التعرف على طرق العلاج والوقايه , وكذلك الطرق الطبيعيه  المتوفره لعلاجها  . 

مفهوم التهاب الجيوب الانفيه 

التهاب الجيوب الانفيه هو التهاب ينمو في الجيوب الانفيه الاربعه الموجوده في  عظام الجمجمه التى تخصصت في تخفيف وزنها ، فاذا نظرنا الى الجيوب الانفيه من الداخل نجد انها مبطنه بطبقه رقيقه من المخاط لتقوم بوظيفتها وهي تخزين جميع الاتربه والغبار المستنشق في الهواء وخروجه من الجسم عن طريق الانف او المعده , مع مراعاه ان الاصابه بالحساسيه المختلفه , والزكام ا والانفلونزا قد يكون سبب رئيسي في التهاب الجيوب الانفيه لعدم قدره المخاط على الخروج بشكل طبيعي عن طريق الانف لانه يصبح لزج ومزعج . 

طرق علاج التهاب الجيوب الانفيه 

من المعروف ان التهاب الجيوب الانفيه يؤدي الي الصداع والام الوجه في كل لمسه والبعض يتألم من الالتهاب المزمن للجيوب الانفيه الذي يتكرر كثيرا في الشتاء وفي الفترات الانتقاليه وفي فصول السنه . 

  • في المراحل الاوليه للالتهاب حين يتراكم المخاط في الجيوب الانفيه يمكن استخدام مستحضرات مختلفه لمنع الكتل وكذلك الاكثار من المشروبات الساخنه واخذ قسط من الراحه .
  • عندما يتطور الامر هنا يستلزم العلاج بالمضادات الحيويه . 
  • كما يمكن اخذ سيترويدات او التدخل الجراحي في حال حدوث التهاب من الاورام الحميده .
  • ينصح باستشارة الطبيب قبل البدأ باي طريقه من العلاج لانه سيصف لك ما هو ملائم .

الوقايه من التهاب الجيوب الانفيه والتخفيف منه

نستطيع منع تجمعات الجراثيم والفيروسات في تجويفات الجيوب الانفيه والتى تؤدي الى الالتهاب بالكثير من الطرق الفعاله كالتالى : 

اولا / البقاء في مناطق تخلو من التدخين والملوثات :-

  • حيث يعمل الهواء الملوث ودخان السجائر اي الاتهابات في الجيوب الانفيه ولذلك ينصح الاطباء الاشخاص غير المدخنين بالابتعاد عن المناطق التى تسمح بالتدخين قد المستطاع . 
  • ينصح بشده الاشخاص الذين يعانون من الالتهاب المزمن للجيوب الانفيه من عدم البقاء في المدن الرئيسيه المتمركز بها مصانع وعوامل تلويث للهواء وانما الاستقرار في مناطق بعيده خاليه من التلوث كلما امكن ذلك . 
  • الابتعاد عن مواد التنظيف التى تحتوى على مواد قويه من الكيماويات , صبغات الشعر ورذاذه التى تؤدي للالتهاب واستخدام بديلها من مواد طبيعيه . 

ثانيا/ استنشاق الهواء الرطب 

الاستمرار من التاكد على رطوبه الجيوب الانفيه للوقايه من تطور الالتهاب لان البخار فعال في الحفاظ على رطوبتها بالاضافه للحمام الذي قد يحتوى على نسبه من البخار نتيجه استخدام الماء الساخن ومن الحلول الاخرى اقتناء جهاز بخار لغرف النوم للحصول على الرطوبه ليلا . 

ممن لا يفضلون النوم مع البخار يمكنهم تشغيله عده مرات في غرف مغلقه واستنشاقه لعده دقائق ويمكن فعل ذلك في الحمام ايضا باستخدام الماء الساخن . 

ثالثا / شرب الكثير من الماء 

يساعد شرب الماء والسؤائل المختلفه على افراز المزيد من البلغم والتخلص من المخاط من داخل الجيوب الانفيه , ولابد من الاخد في الاعتبار ان المشروبات التى تختوي على الكافيين او الكحولات قد تسبب الجفاف مما يزيد الالتهاب ولكن الشاي الساخن الخالي من الكافيين يساعد على الرطوبه . 

رابعا / غسل الجيوب الانفيه 

لنظافه الجيوب الانفيه وخلوها من الجراثيم لابد من غسلها بانتظام باحدى الطرق الاتيه :-

الطريقه الاولى استخدام محلول ملحي معقم بتركيز منخفض :- 

من الممكن عمل المحلول في المنزل عن طريق اتباع الخطوات الاتيه :

  • مزج كوب من الماء الفاتر النظيف مع ملعقه صغيرة من الملح 
  • يصب في زجاجه  ذات فتحه مخروطيه الشكل مظغوطه
  • الاستناد على الحوض والراس على الجانب وليس موجه للاسفل 
  • ادخال المحلول من فتحه واحده من الانف واخراجه من الفتحه الاخرى 
  • التنفس من الفم وليس الانف اثناء اجراء تلك العمليه 

الطريقه الثانيه وعاء نيتي 

وهى عباره عن غلايه تاخذ شكل القمع ومتوفرة في الصيدليات , من الممكن تحضير المحلول شخصيا , كما يمكن اضافه ملعقه صغيرة من الصودا المخصصه للشرب الى المحلول . 

الجيوب الانفيه والتهابها من الامراض المزعجه والمؤثرة بطريقه مباشرة على الانسان ولذلك لابد من معرفه طرق منع الاصابه بالالتهابات الجيوب الانفيه واذا كنت تعانى من هذه الالتهابات لابد من معرفه طرق العلاج المختلفه وزياره الطبيب اذا لزم الامر مع ضرورة الاخذ في الاعتبار اهميه بقاء الجيوب الانفيه رطبه طوال العام .  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات