نصائح لتجنب المشاكل البولية المرتبطة بتناول الكافيين

أفضل مدرات البول الطبيعية

يساعد تناول مدرات البول على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم، مما قد يكون مفيدًا في حالات معينة، مثل احتباس السوائل، والوذمة، وارتفاع ضغط الدم.

هناك عدد متنوع من المشروبات والأطعمة والأعشاب، التي يمكن تناولها كمدرات طبيعية للبول، وفيما يلي سنتحدث عن بعض أفضل مدرات البول الطبيعية:

1. القهوة

اشتهرت القهوة كأسرع مدر للبول، حيث يساعد تناول كوب إلى كوبين من القهوة على إدرار البول، نظرًا لاحتواء القهوة على الكافيين، وهو مادة مدرة للبول.

2. الشاي الأسود والأخضر

يحتوي الشاي الأسود والأخضر على تأثير مدر للبول خفيف، وأيضًا كما هو الحال بالنسبة للقهوة، في حالة الإفراط في تناول هذه المشروبات سيقل تأثيرها كمدرات للبول.

3. مستخلص الطرخشقون

أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن تناول المكملات العشبية لمستخلص نبتة الطرخشقون أو سن الأسد أو الهندباء البرية، ساعد على إدرار البول بعد 5 ساعات من تناول هذ النوع من المكملات، ومع ذلك لا يوجد دراسات علمية كافية على الإنسان تؤكد هذه الفائدة.

4. الكركديه

أشارت بعض الدراسات العلمية على الحيوانات إلى قدرة الكركديه على إدرار البول، ولكن لم تؤكد الدراسات العلمية على الإنسان نفس النتائج، لذلك لابد من إجراء مزيد من الدراسات العلمية على الإنسان لتأكيد هذه الفائدة.

5. حبة البركة

أشارت بعض الدراسات العلمية على الحيوانات إلى أن مستخلص حبة البركة يساعد على إدرار البول وخفض ضغط الدم للفئران الذين لديهم ارتفاع بضغط الدم، لكن لا يوجد دراسات علمية على الإنسان أو الحيوانات لتأثير حبة البركة المدر للبول على من لديهم معدل ضغط طبيعي، مع العلم أن كميات حبة البركة المستخدمة بالدراسات العلمية على الحيوانات نسبتها كبيرة، وهي نسبة لا يمكن استخدامها عند تناول حبة البركة.

6. الكراوية

أشارت دراسة علمية على الفئران بأن مستخلص الكراوية ساعد على إدرار البول لأكثر من 24 ساعة، مع العلم أن هذه الدراسة هي الوحيدة فيما يخص تأثير الكراوية على إدرار البول، وهناك الحاجة من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

7. عشبة ذيل الحصان

أشارت دراسة علمية صغيرة على عدد 36 رجلًا، إلى تشابه تأثير عشبة ذيل الحصان مع دواء هيدروكلوروثيزايد المدر للبول، ورغم أن تناول هذه العشبة آمن، لكن ينبغي تجنب استخدامها لمدة طويلة، خاصة لمرضى الكلى أو السكري، وأيضًا هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد قدرة العشبة على إدرار البول.

8. الفواكه والخضراوات

هناك عدد متنوع من الفواكه والخضراوات التي تعد من مدرات البول الطبيعية، مثل الليمون والفلفل الألوان والكرفس، والخيار والعنب والبطيخ، والأناناس والبصل والثوم.

فوائد مدرات البول الطبيعية

تتمثل فوائد مدرات البول الطبيعية في الآتي:

  • تساعد على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم، مما قد يساعد على تخفيف الوزن، وتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم.
  • قد تساعد على تخفيف احتباس السوائل، والوذمة، والالتهابات.
  • قد تساعد على تحسين صحة الكلى.

أضرار مدرات البول الطبيعية

بشكل عام، تعد مدرات البول الطبيعية آمنة للاستخدام، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • زيادة التبول
  • الإسهال
  • فقدان المعادن
  • انخفاض ضغط الدم

نصائح لتناول مدرات البول الطبيعية

فيما يلي بعض النصائح لتناول مدرات البول الطبيعية:

  • استشر طبيبك قبل تناول مدرات البول الطبيعية، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالة طبية.
  • ابدأ بتناول جرعة صغيرة، ثم ارفع الجرعة تدريجيًا حسب الحاجة.
  • اشرب الكثير من السوائل، لمنع الجفاف.
  • تناول مدرات البول الطبيعية على معدة فارغة، للحصول على أفضل النتائج.

خاتمة

تعد مدرات البول الطبيعية خيارًا آمنًا وفعالًا للتخلص من السوائل الزائدة بالجسم، وتخفيف احتباس السوائل، والوذمة، وتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات