أعراض الجلطة الدماغية والغيبوبة

أعراض الجلطة الدماغية والغيبوبة

قد يتعرض الكثير بالإصابة بالجلطات الدماغية أو حدوث غيبوبة لكن البعض لا يعرف ما هي أعراض الجلطة الدماغية والغيبوبة وما الفرق بينهما. وما هي مدة كل منهما أو طريقة الشفاء وطريقة تجنب حدوثها مرة أخرى، كل هذه الأسئلة تدور في أذهان الكثير. وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة هذه الأسئلة بشكل تفصيلي .

 

أعراض الجلطة الدماغية والغيبوبة

الشخص المصاب بالجلطة الدماغية أو بالغيبوبة هو شخص غير متوفى فهو على قيد الحياة لكن لا يشعر بأحد ولا يستطيع النهوض أو الاستيقاظ أو الكلام. وتختلف بالتأكيد أعراض الجلطة الدماغية عن أعراض الغيبوبة بشكل كبير .

ليس من الشرط ظهور جميع الأعراض مرة واحدة فيمكن أن تظهر علامة واحدة فقط. ومن خلال هذا الاختلاف يساعدنا بالتميز بينهم. وتشمل أعراض كل منهما فيما يلي:

  • أعراض الجلطة الدماغية :

من أهم أعراض الجلطة الدماغية هي شعور الفرد بالصداع الشديد الذي لا يستطيع تحمله لمدة من الوقت ولا يزول مع أخذ المسكنات المختلفة، ويشعر بالدوخة ودوران ولا يستطيع النهوض أو الوقوف على قدميه.

قد يحدث في بعض حالات الجلطة الدماغية فقدان البصر بشكل مؤقت، ويحدث تخدير وعدم الشعور بالأطراف، كما تتسبب في شلل مفاجئ في إحدى جانبي الجسم، ولا يستطيع المريض التكلم .

  • أعراض الغيبوبة :

قد تحدث حركات عكسية للجسم لكن لا يستطيع الحركة أو تحريك الأطراف، كما لا يتأثر ببعض المؤثرات القوية أو المؤلمة، تغلق الأعين بشكل مفاجئ، قد تؤثر الغيبوبة علي عدم استطاعة المريض على التنفس بشكل جيد.

يحدث في بعض الأحيان عدم إفاقة للمريض من الغيبوبة وقد تؤدي إلى الوفاة، وهناك من يتعافى لكن ليس بشكل كامل أي تتحول إلى شكل إعاقة، قد تؤثر الغيبوبة علي أعضاء المريض مثل حدوث بعض الالتهابات داخل جهاز المثانة، وحدوث جلطات كثيرة في الساقين.

 

أسباب الإصابة بالغيبوبة

بعد التعرف على أعراض الجلطة الدماغية والغيبوبة وكيفية التميز بينهم يجب أن ندرك جيداً أن السبب الرئيسي في حدوث غيبوبة هو توقف الجزء المنبه داخل الدماغ عن العمل أو الشعور وهناك أسباب عديدة قد تتسبب في حدوث غيبوبة وتشمل فيه :

  • وجود أورام الدماغ

قد تتسبب بعض الأورام خاصة أورام الدماغ في توقف عمل الجزء المسئول عن استيقاظ وتشغيل الجسم بشكل مفاجئ وهذا يتسبب على الفور في حدوث غيبوبة .

  • قلة نسبة الأكسجين في الدماغ

قد تؤدي بعض الحوادث التي تصيب الدماغ بعدم وصول مستوى الأكسجين المطلوب إلى أجزاء الدماغ، وقد تتسبب بعض نوبات القلبية إلي حدوث ذلك أيضاً .

  • المصابون بالسكري

مصابي السكر لا يستطيعون التحكم وضبط مستوى السكر في الجسم فيؤدي إلى حدوث مضاعفات تؤدي إلى حدوث غيبوبة مفاجئة.

  • تناول الكحوليات بشكل كبير

قد يتسبب أيضاً تناول العقاقير المخدرة أو الخمور والمخدرات بشكل كبير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم، وحدوث غيبوبة قد تؤدي إلى وفاة في بعض الحالات.

 

أسباب الجلطة الدماغية

بعد التأكد من اختلاف أعراض الجلطة الدماغية والغيبوبة أيضاً تختلف أسباب الجلطة الدماغية عن الغيبوبة ويشمل هذا الاختلاف في :

  • قد يتسبب النزيف الداخلي المفاجئ في حدوث جلطة دماغية، لأنه يؤدي لارتفاع مستوى ضغط الدم بشكل كبير .
  • قد يؤثر الحزن والقلق بشكل مستمر في حدوث مضاعفات قد تصل إلى جلطات دماغية.
  • كما تسبب الزيادة المبالغة في الوزن، وارتفاع مستوى الكولسترول في الجسم كل ذلك يتسبب في حدوث جلطات دماغية.

 

كيفية تجنب حدوث جلطات دماغية أو غيبوبة

لتجنب أعراض الجلطات الدماغية و بالغيبوبة يجب تجنب  بعض العادات مثل :

  • يجب الابتعاد عن التوتر والقلق الزائد.
  • تجنب تناول المأكولات المليئة بالدهون، كما يجب الإكثار من شرب السوائل في فصل الصيف خاصة المياه .
  • يجب الإقلاع عن التدخين وعدم شرب الكحوليات، والاهتمام بممارسة الرياضة المختلفة مثل المشي .
  • الاهتمام بتنظيم ضغط الدم، وتنظيم مستوى الكولسترول في الجسم.

 

بعد معرفة أعراض الجلطة الدماغية والغيبوبة وكيفية تجنب حدوث كل منهما، يجب أن ندرك جيداً أنة لا يوجد أهم من الاهتمام بالصحة بشكل عام، وأيضاً يجب تجنب الأشياء التي تتسبب في حدوث أضرار للجسم، والذهاب إلى الطبيب المختص في حالة الشعور بالآلام لكي يتم علاجها بشكل سريع، وعدم تطورها أو حدوث مضاعفات أخرى في الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات