أمير الشرقية يدشن منصة ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق

دشن أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء، منصة ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق، وذلك بمقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي بمدينة الدمام.

وتهدف المنصة إلى تبادل وتجارة الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، وعقد صفقات ثنائية أو متعددة الأطراف، بالإضافة إلى حجز الخطوط المطلوبة لنقل الطاقة الكهربائية فيما بينها.

ويأتي تدشين المنصة في إطار مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يهدف إلى حفظ أمن الطاقة وتعزيز التكامل بين دول المجلس.

وأكد الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، في كلمة له خلال حفل التدشين، أن أمن الطاقة يكتسب أهمية كبرى على مستوى دول العالم، وأن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يسهم في تعزيز مصداقية أمن الطاقة.

من جانبه، قال المهندس يعقوب الكيومي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للربط الكهربائي الخليجي، إن المنصة ستساهم في بيع كميات طاقة قد تصل إلى 300 مليون دولار.

وأضاف أن الهيئة تقوم حالياً بتنفيذ 3 مشاريع لتوسعة الرابط الكهربائي الخليجي، هي توسعة الربط مع دولة الكويت، والتوسعة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والربط المباشر مع سلطنة عُمان.

وأكد أن الربط الكهربائي الخليجي ساهم في دعم شبكات الدول الأعضاء في حالات الطوارئ، وأسهم منذ بدء تشغيله في تحقيق وفورات تقدر بنحو 3 مليارات دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات