استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص مرض السكر من خلال “جمل صوتية”

أظهرت دراسة جديدة نشرت نتائجها في مجلة Mayo Clinic Proceedings: Digital Health نجاح الذكاء الاصطناعي في تشخيص مرض السكر من خلال “جمل صوتية” للشخص عبر الهاتف الذكي، وهذه الخطوة تعد تقدمًا كبيرًا في مجال اكتشاف المرض، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

قام باحثون كنديون بتدريب الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بمرض السكر من النوع الثاني في الأشخاص خلال 6 إلى 10 ثوانٍ فقط من خلال صوت المريض. تم استخدام 14 سمة صوتية للتمييز بين الأفراد الذين يعانون من السكر والذين لا يعانون منه.

ركز الذكاء الاصطناعي على سمات صوتية مختلفة، بما في ذلك التغييرات الطفيفة في طبقة الصوت وشدة الصوت التي لا يمكن أن يلتقطها الأطباء بالأذن العارية، وربطوا تلك البيانات بالمعلومات الصحية الأساسية، مثل عمر المريض وجنسه وطوله ووزنه.

استخدم العلماء تسجيلات صوتية تتراوح بين 6 إلى 10 ثوانٍ من الأصوات، جنبًا إلى جنب مع المعلومات الأساسية الخاصة بهم، لإنشاء نموذج للذكاء الاصطناعي يستطيع التمييز بين مصابين بمرض السكر من النوع الثاني ومن غيرهم، وأظهر النموذج دقة تصل إلى 89% للنساء و86% للرجال.

قام الباحثون بتحليل أكثر من 18 ألف تسجيل صوتي و14 سمة صوتية للتفرقة بين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر والذين لا يعانون، وركزوا على السمات الصوتية مثل التغيرات في طبقة الصوت وشدتها التي لا يمكن أن تشعر بها الأذن البشرية.

هذه الدراسة تمثل تطورًا هائلا في استخدام التكنولوجيا لتسهيل وتسريع عمليات تشخيص أمراض السكري وتحسين جودة الرعاية الصحية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات