الحرارة المرتفعة خطر على مرضى القلب والأوعية الدموية

حذرت أخصائية أمراض القلب الروسية الدكتورة تاتيانا أويوناروفا من أن درجات الحرارة المرتفعة تشكل خطورة خاصة على الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. وقالت إن معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم يتحسسون من تغيرات الطقس.

وأوضحت الدكتورة أويوناروفا أن القلب والأوعية الدموية في الأيام الحارة يتعرضان لضغط هائل، حيث يتواتر معدل ضربات القلب والتنفس وأحياناً يظهر شعور بضيق التنفس والشعور بنقص الهواء والدوخة والضعف العام، وانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم والإغماء والاضطرابات اللاإرادية. يحدث هذا لكي يحافظ الجسم على توازن داخلي في ظروف التغير في البيئة الخارجية.

وأضافت الدكتورة أويوناروفا أن الشخص في الطقس الحار يفقد كمية كبيرة من السوائل بسبب زيادة التعرق، التي يفقد معها الجسم كمية كبيرة من المعادن مثل كلوريد البوتاسيوم والكالسيوم وأملاح المغنيسيوم وغيرها. وغالباً ما تنخفض كمية البول التي تفرز، ومع ذلك، تظهر الوذمة.

وأوضحت الدكتورة أويوناروفا أن مع فقدان السوائل يصبح الدم أكثر لزوجة، ما يساهم في تجلطه أو توسع أو تشنج الأوعية الدموية، وحدوث تقلبات في مستوى ضغط الدم. لذلك، يبدأ القلب والأوعية الدموية باستخدام الآليات التعويضية عبر تسريع ضربات القلب وزيادة التنفس من أجل الحفاظ على إمدادات الدم الكافية للدماغ وجميع أجهزة وأعضاء الجسم. فإذا كان الشخص السليم لا يشعر بهذه التغيرات ولا يلاحظ هذه الأعراض، فإنها للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية تسبب إزعاجا شديدا وتدهورا في نوعية الحياة ومضاعفات خطيرة كالنوبة القلبية أو الجلطة الدماغية.

وكشفت الدكتورة أويوناروفا أن معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم يتحسسون من تقلبات الطقس. مبينة أن ارتفاع درجة الحرارة ليس له خطورة كبيرة، بل تقلبها المفاجئ، الذي يؤدي إلى تقلبات في مستوى ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك لا يستطيع معظم الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية تحمل درجات حرارة الهواء المرتفعة والرطوبة العالية.

نصيحة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية

إذا كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، فمن المهم أن تتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الآثار الضارة للحرارة المرتفعة. إليك بعض النصائح:

شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء.
تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة.
ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة.
أخذ حمامات ماء باردة أو رش الجسم بالماء البارد.
الراحة في مكان بارد.
إذا شعرت بالتعب أو الدوخة أو ضيق التنفس، استرح في مكان بارد واشرب الكثير من السوائل.
إذا ظهرت عليك أي أعراض خطيرة، مثل ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، فاتصل بالطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات