توسعة للحرمين الشريفين

توسعة للحرمين الشريفين في عهد الخلفاء الراشدين

نتحدث في الجزء الثاني من تقريرنا عن توسعة للحرمين الشريفين والاعتناء بجميع المشاعر المقدسة. إذ أن الحرمين الشريفين شهدا ترميمات كثيرة جدًا في عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان. ففي عام 17 من الهجرة تم توسيع المسجد الحرام بواسط الفاروق بعدما  هدم المسجد بسبب مياه السيول. كما أن الخليفة وسع المسجد النبوي.

وفي عام 26 من الهجرة جرى توسعة المسجد الحرام بواسطة خليفة المسلمين عثمان بن عفان رضي الله عنه عن طريق ضم المنازل المحيطة. ودشن أكثر من عمود رخامي في صحن المسجد. كما انه قام باستكمال توسعات المسجد النبوي.

توسعة الملك خالد رحمه الله

أتمّ الملك خالد عمليات التوسعة السابقة، إذ أنه بلط أرض المسعى برخام يقاوم للحرارة استورده من اليونان. مما وفر راحة للمصلين وبخاصة في وقت زيادة الحرارة. كما أنه وسع مبنى سقي زمزم وخصص مبنى للرجال وآخر للنساء. وزود المباني بالحنفيات. ثم نظف بئر زمزم وقام بأول رحلة استكشافية فيها.

كم تكلفة توسعة الملك عبدالله

ويعتبر توسيع الحرمين الشريفين التي تم  تنفيذها في فترة حكم الملك عبدالله هي الأهم والاوسع في تاريخ توسعات الملك. إذ أنه اعتنى بكل المشاعر المقدسة ولمن يسأل عن تكلفة التوسعة فإنها تقدر بنحو 40 مليار ريال سعودي. إذ أنها نفذت على 3 مراحل بداية من توسعة الحرم وزيادة مستوى طاقته الاستيعابية لكي يستطيع أن يستقبل 2 مليون حاج او معتمر في نفس الوقت.

جرى توسيع الساحات الخارجية وزيادة دورات المياه والممرات والأنفاق من اجل تسهيل الحركة على زائري مسجد الله الحرام. ثم اهتم بخدمات المناطق السابقة من كهرباء ومياه وتكييف وغيرها.

متى تنتهي توسعة الحرم المكي

الملك سلمان بن عبدالعزيز حافظ على ما أنجزه سابقون وأكمل السير على خطاهم وواصل توسيع وزيادة الحرمين الشريفين وبخاصة الحرم المكي إذ أنه –حفظه الله- شدد على أهمية استكمال المرحلة الثالثة من توسعات الملك عبدالله رحمه.

أيضاً الملك سلمان أكد على أهمية الانتهاء منها، بل والإضافة إلى توسيعها. إذ أنه وسع مساحة المسجد الحرام وأرض المسعى والمطاف والساحات الخارجية. كما أنه زود مساحة الجسور وأقام مجمع للخدمات المركزية وأنشأ نفق للخدمات. ومبانٍ أمنية، وفي عهده أيضًا دُشنت أنفاق المشاة.

الملك سلمان اهتم أيضا بالبنية التحتية،  شملت خطوط الكهرباء ومجاري للمياه ومصارف السيول. واستغرقت تلك المرحلة الكثير من الوقت لكي يخرج تصميم يليق بالحرم وزواره.

ويتوقع الخبراء أن تبلغ الطاقة الاستيعابية لأرض المسعى أكثر من 107 آلاف طائف كل 60 دقيقة، إذ تعمل مشاريع متعددة في نفس الوقت.

واوضح أولو الأمر المنوط بهم إنهاء توسعة الحرم المكي، أن الإنجاز في مشروعات التوسعة بلغت 80%، ومن ثم فإنه لم يتبقى غير التشطيبات النهائية، ويتوقع الانتهاء منها قريبًا في الأشهر المقبلة، وتعتبر هذه الفترة آخر فترة على مستوى الجدول الزمني الذي جرى إعداده من أجل إنهاء المشروع.

توسعة الملك فهد رحمه الله

ضم بضم أرض السوق غرب المسجد لحرام إلى أرض المسعى ضمن عملية توسيع ضخمة، وقام بجمع شبكات الكهرباء المتناثرة في قباب، وأنشأ أربع سلالم كهربية من أجل مساعدة المصلين.

وقام أيضًا بإطلاق هذا المشروع في مكة والحرم، ومن زيادة حجك المشروع نُفذ في أكثر من مرحلة، وأمر الملك فهد في عمليات التوسعات بإنشاء مجاري تتصل بالتكييف بغية سحب الهواء الساخن.

كل جزء كان يُبنى كان يُزود بالكهرباء ويُرصف بالرخام البارد، وأمر الملك بأن يجرى تدشين مجاري للكهرباء وتغذية المياه الدخلية ومجاري للتكيف للمساحات التي جرى توسيعها، وربط تلك التوسعة بالتوسعة التي جرى إقامتها سلفا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات