خطاب تعريف بالراتب

نتحدث في هذا التقرير عن خطاب تعريف بالراتب، الذي هو مستند ووثيقة هامة جدًا يجب على كل موظف في القطاعين العام أو الخاص أن يقوم بإعدادها، وبخاصة عندما يريد أن يتعامل مع أي بنك أو مؤسسة أو أن يشري عقارًا أو أي خدمة أخرى، حيث يكون الأمر متطلبًا إحضار مستند التعريف الذي يخص الراتب.

وهذا المستند الهام يعرف في بعض المجتمعات ودول العالم بأنه “مستند مفردات المرتب”، وذلك لكي تضمن المؤسسة المنوط بها منح القرض أو السلفة قدرة ذلك الموظف على أن يلتزم بأي معاملة مادية في أكثر من جهة وبخاصة في السفارات والبنوك.

ما هو خطاب تعريف بالراتب

يعتبر هذا الخطاب من أبرز المستندات المطلوبة التي لا يمكن الاستغناء عنها وبخاصة عندما يرغب أي شخص في أن يتمم من الإجراءات العقارية أو الأنشطة الاستثمارية أو البنكية أو أن يحصل على تأشيرة سفر.

ويعتبر ذلك الخطاب هو الذي يكون معبرًا عن المقابل المادي الذي يقوم الموظف أو العامل بتقاضيه في مدة زمنية ما وفي الغالب يكون راتب شهري لا راتب سنوي، وبخاصة أن القروض والمعاملات البنكية والاستثمارية تكون متطلبة وجود دخل ثابت شهريًا.

نموذج خطاب تعريف بالراتب

يعتبر هذا النموذج لا استغناء عنه عندما يقدمه الموظف إلى أي جهة أو مؤسسة، ويحدث ذلك بشكل تام وكامل لضمان أن الشخص الذي يطلب الحصول على الخدمة يستطيع ان يلتزم بكل التعاملات والتعهدات المالية الخاصة به، إذ يوجد جزأين رئيسين يجب أن يشتمل عليهما النموذج المطلوب وهي:

هناك الاستحقاق، ويكون هذا الأمر عن طريق قسم الاستحقاقات؛ إذ يجرى استيضاح كل الحقوق المالية التي تخص الموظف أو العامل مثل الراتب الشهري، والعلاوات الشهرية، والبدلات، والحوافز، إلخ.

الاستقطاع، يحتوي على أي خصومات أو استقطاعات مستحقة بشأن رواتب الاشخاص طالبى الخدمة تبعًا لما يجئ في كشوف المرتبات مثل المبلغ المالي المستقطع للتأمينات والخصومات وأموال الضرائب، إلخ.

نموذج خطاب تعريف بالراتب للاستقدام

بالرغم من أن شكل خطابات التعريف التي تخص الراتب بها أكثر من جزء أساسي وثابت غير أنها قد تكون مختلفة فيما بينها تبعًا للغرض الذي يجرى استخراجها من أجله، ومن أبرز الأمثلة على هذه النماذج ما سنعرضه في السطور التالية من التقرير:

اليوم/ 18 أكتوبر 202 الذي يوافق يوم الأحد

تحية طيبة وبعد،،

نحب أن نعلمكم بأن الموظف (…) الذي لديه رقم إقامة (..) ويعمل لدينا في (..) مازال على مستمرًا في أداء مهام عمله، وقد جرى استخراج ذلك التعريف بالراتب الذبي يخصه وفقًا لطلبه ونؤكد على أننا لا نتحمل أي مسؤولية عن أي تعاملات مادية تتم معه.

وبيانات الموظف هي:

اسم الموظف: (..) ، جنسيته: (..)

رقم الإقامة (…) تاريخ صدور الإقامة (…) نهاية الإقامة (…)

تاريخ بدايته في الوظيفة / (…) المسمى الوظيفي/ (..)

رقمه / (..)

الراتب الشهري (…)، قيمة الاستحقاقات الشهرية/ (…)

توقيع مدير المؤسسة (..)

نموذج خطاب تعريف بالراتب لشراء سيارة

في تاريخ (…) الموافق يوم (..)

نقر نحن مؤسسة  (..) بأن الموظف الذي يدعى (…) وجنسيته (..) يعمل لدينا في مهنة (..) ورقمه الوظيفي الذي يخصه (…) يعمل عندنا على رأس تلك الوظيفة منذ تاريخ (…)  وحتى الآن نظير الحصول على راتب قيمته (…) في الشهر الواحد بالإضافة إلى بدلات (…).

ونخصم منه قيمة استحقاق شهرية تقدر بنحو (..)، ونؤكد على أنه جرى كتابة ذلك وفقًا لطلب موظفنا الذي ذكرنا بياناته أعلاه، وأن مؤسستنا ليست مسؤولة عن أي تعاملات مادية تخصه.

توقيع مدير المؤسسة (..)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات