دعاء نزول المطر والأدعية المستجابة للزواج وقضاء الحوائج

دعاء نزول المطر هو من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في وقت الشتاء أو غيره من فصول السنة، فالأمطار قد تحدث خلال العام كله وإن كانت تكثر في الشتاء وعندما تهطل السماء و تبرق وترعد فإن الجميع يبحثون عن دعاء يقال عند نزول المطر لأن في هذا الوقت يكون الدعاء مستجابا، فمثلما تروى الأرض بالماء يروي المسلمون السماء بأدعية غزيرة حيث يقولون دعاء نزول المطر كما علمهم إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يتبعونه بما تجول به أنفسهم وخواطرهم من أدعية يبتهلون بها إلى الله من أجل أن يستجيب، في وقت مقدس يستجاب فيه الدعاء ويكون مقبولا وهو وقت سقوط الأمطار.

دعاء نزول المطر ودعاء الاستسقاء

عندما تجف الأرض وتحرم الأمطار وتنغلق السماء على سحبها شهورا طويلة ويجف الأخضر في الصحاري المتسعة والجبال العالية، وتتحول الكائنات إلى جيف نتيجة طول الجفاف يلجأ المسلمون حينها إلى الدعاء وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلجأ إلى الدعاء والصلاة في تلك الأوقات، ثم يستجيب الله بعد ذلك وتبدأ الأمطار في الهطول وتعطي السماء من خيرها لتروي الجبال والصحاري وتنهمر الوديان وصلاة الاستسقاء تشبه صلاة العيد في أنها ركعتان يكبر في الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات، ولها أيضا الخطبة يذكر الخطيب فيها الناس في ضرورة ترك المعاصي واللجوء إلى الله لأن المعاصي هي السبب في القحط وفي حبس الرزق من الأمطار ثم يدعو بدعاء الذي يسمى دعاء الاستسقاء وهذا هو نص الدعاء :

  • ( اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا غدقا مجللا سحا طبقا عاما نافعا غير ضار تحي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يارب بلاغا للحاضر والباد)

والدعاء الآتي :

  • ( اللهم أنبت لنا الزرع، وأدرلنا الضرع واسقنا من بركاتك)
    ويلح ويكرر في الدعاء مثلما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يقول اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا
    من القانطين ثم يستقبل القبلة رافعا يديه ويكمل ما أراد من الأدعية بينه وبين ربه ويجوز له هنا الدعاء
    بكل ما تجول به أمنيات قلبه أو دعاء للمتوفي أو الأبناء أو بحل العقد وتيسير العقبات ويجب عليه أن يدعو
    به بيقين كامل بأن الله قادر أن يحول اليابس إلى أخضر ويحول الجاف إلى ندي وهو القادر على كل شيء.

دعاء نزول المطر

يضفي المطر بهجة رائعة على السماء والأرض ويعطي للكون شكلا و لونا ورائحة و يستجاب الدعاء لأن الله عز وجل
يستجيب لأدعية وقت نزول المطر فما هو دعاء نزول المطر المأثور عن الرسول والذي يجب علينا الدعاء به
عندما تنزل الأمطار، هناك عدة أدعية واردة عن الرسول تقال عند نزول المطر منها الأدعيه التالية :

  1.  ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر)
  2.  (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم صيبا نافعا اللهم اجعله غيثا وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين).
  3. ( اللهم صيبا نافعا، اللهم صيبا هنيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم إني أسألك خيرها وخير مافيها وأعوذ بك من شرها وشر مافيها وشر ما أرسلت به اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق).

أدعية تقال عند سماع الرعد

حالة الأمطار ربما تكون مصحوبة بكثافة سحب عالية تؤدي إلى حدوث رعد قبل أو أثناء سقوط الأمطار
إن الرعد يعتبرصوتا مخيفا لأن الله عز وجل عذب به أقواما بهذا الرعد حيث عذبهم بالرياح الرعدية،
وقدر رأوا العذاب فقالوا هذا عارض ممطرنا لذلك وجب علينا إذا سمعنا الرعد أن تتبع سنة
الرسول صلى الله عليه وسلم ونقول:

  • (سبحان من يسبح الرعد بحمده) وندعوا الله بعدها ب دعاء نزول المطر أو مجموعة الأدعية المأثورة عن الرسول التي تقال عند نزول الأمطار وبعدها يستجاب الدعاء، ويستحب الدعاء بعده بما تشاء.

دعاء نزول المطر لقضاء الحوائج

جميعنا يعلم أن دعاء نزول المطر هو دعاء مستجاب، لذلك يحرص الجميع على الدعاء
بقضاء الحوائج الممتنعة والمشاكل المستعصية علينا في الحياة، فالأدعية المقبولة
تجعلنا نهرب إليها فهي ملجأ المكلومين وملاذ الغارقين ووجهة المستغفرين والتائبين،
ومن منا لم يمتلك تلك الحاجة التي يتمنى أن تتحقق له او لأحبابه، ولذا فإننا ندعو
أدعية قضاء الحوائج وقت هطول الأمطار هذا هو دعاء قضاء الحوائج يقال عند هطول
الأمطار ويمكن أيضا أن تدعو بعده بكل ما يجول في خاطرك وتذكره بالاسم وهذا هو دعاء قضاء الحوائج وهو :

( لا اله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين اللهم انى أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم اللهم لا تدع لي ذنبا إلاغفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين).

رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

 دعاء تيسير الزواج

تيسير الزواج يعتبر من الأدعية الملحة للرجال والنساء على حد سواء، وأحيانا يتأخر الوقت الذي تجد فيه الشريك المناسب وتتعرض الفتيات خاصة لتأخر سن الزواج وتخشى العنوسة لكن الدعاء دوما يحل العقد وهنا عند سقوط المطر والرزق يأتي معه الخير والرزق ومنه أيضا رزق الزواج وهذا هو الدعاء الذي ييسرالزواج ندعوه في وقت نزول المطر وهو :

  •  (اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني) ثم يدعو بتيسير الزواج لأن هذا الدعاء جامع يجمع خيري الدنيا والآخرة.
  •  ( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر اللهم إنى أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم)

لقد جاء المطر وجاء معه الخير والرزق واستجابة الدعاء فعلينا دوما مواصلة الدعاء في يقين بالإجابة وخاصة عند نزول المطر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات