سرطان القولون والقولون العصبي

الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي

القولون هو عضو من اعضاء الجهاز الهضمي, وهو يطلق علي أيضا “الأمعاء الغليظة” وهو عضو يتكون من أربعة أجزاء وهي القولون الصاعد والقولون العرضي والقولون الهابط والقولون السينيي، ويعمل علي امتصاص الماء والاملاح من بقايا الطعام  بعد امتصاص العناصر الغذائي منها في الأمعاء, وقد يصاب القولون ببعض الامراض التي تؤاثر علي عمليه وادائه  ومن اشهر الامراض التي توثر عليه هي سرطان القولون والقولون العصبي, وفي هذا المقال سنعرض الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي في السطور الاتية:

سرطان القولون:-

السرطان وهو تكاثر غير منتظم لخلايا خبيثي غير طبيعية في القولون وسرطان القولون هو الأكثر شيوعا من السرطانات الآخرة التي تصيب الجهاز الهضمي, وتؤدي أسباب وعوامل مختلفة للإصابة بهذا الصراطان منها البيئة والتهابات القولون والجينات الوراثية.

أعراض سرطان القولون:

لا تظهر أعراض سرطان القولون مبكرًا, لذى ينصح الأشخاص المرضي بعمل فحوصات  بعد سن الأربعين للكشف المبكر عن سرطان القولون.

ومن خلال مقالتنا(الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي) سنعرض اهم اعراض سرطان القولون:-

 

الإمساك والإسهال في الاخراج: ويمكن أن تكون هذه الأعراض امراض اخره مثل: تسمم الطعام , ولكن عند استمرار هذه الأعراض مع استبعاد الأسباب الآخرة  فانه يحتمل ان يكون معرض لسرطان القولون.

-الأنيميا الحاده : ينتج النزيف الناتج عن  سرطان القولون لهبوط في نسبة الهيموجلوبين في الدم،

مما يظهر اعراض الأنيميا في شكل ارهاق. لذألك ينصح كبار السن عند تعرضهم الي الأنيميا بالكشف عن سرطان القولون.

النزيف مع الإخراج: يدل وجود النزيف مع الإخراج من اعراض سراطان القولون وخصوصا عند كبار السن. كما يجب استبعاد الأمراض الأخرة التي تسبب النزيف مثل: البواسير.

مغص البطن:  قد يؤدي تكاثر السراطان  في القولون إلى انسداده مما يؤدي الي حجب الإخراج، و تراكم الغازات التي تسبب بمغص في البطن مما ينتج عنه الألم.

-تغيير شكل البراز وقوامه: يشير ظهور البراز بشكل شريط او قلم الي الإصابة بالسرطان, لا نه  يسبب السراطان بتورم جزء من القولون مما  يعمل علي تضيق مجري القولون ا, الأمر الذي يجعله يظهر بهذا الشكل.

–فقدان الوزن: يعتبر فقدان الوزن عرضًا من أعراض السرطان ، وذلك لأنه يسبب زياده  النشاط في الخلايا الخبيثة الأمر الذي يحتاج الي كميات كبيرة من الطاقة.

القولون العصبي:-

ما هو القولون العصبي وما هي اعراضه وطريقة علاجه؟

هو مرض يصيب القولون وخصوصا عند الإناث في المراحل العمرية  المتوسطة ،ولا يظهر الأعراض في شكل تغيرات عضوية وإنما تظهر الأعراض في شكل خلل في آلية عمل القولون لأسباب مختلفة منها العصبية والنفسية.

فيما يلي نذكر لأهم أعراض القولون العصبي و ذألك لبيان الفرق بين سرطان القولون والقولون العصب:-

المغص الحاد: وهو العرض الأكثر انتشار  عند مريض القولون العصبي. حيث يزداد الألم عند التعرض إلى مؤثر نفسي أو  بعد الاكل. ويكون الألم منتشر في جميع  مناطق البطن المختلفة. على عكس الألم الذي يكون عند مرضى سرطان القولون الذي يكون متمركز في مكان الورم فقط.

لإمساك والاسهال: مرضى القولون العصبي يعاني من نوبات غير منتظمة من الإمساك والإسهال. بسب الحركة المستمرة التي تحثها الأمعاء الغليظة. ولا يعتبر النزيف مع الإخراج عرضا للمرض كما يكون عند مرضا سرطان القولون.

وبعد ان تحدثنا في هذه المقال عن الفرق بين سرطان القولون والقولون العصب سوف نتحدث عن علاج كل منهما في السطور التالية:-

علاج سرطان القولون:-

العلاج بالجراحة: تعتبر الجراحة الخيار الأنسب لمرضى سرطان القولون في المراحل المبكرة. حيث يقوم الجراح باستئصال الورم فقط لضمان عدم عودة المرض مستقبلا.

-العلاج الكيماوي: وهو يتم فيه استخدام ادوية قاتلة للخلايا السرطانية, ويتم استخدامه  في المرحلة البكرة لتساعد علي التخلص من الخلايا السرطانية .

– المعالجة بالأشعة.

كما علمنا الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي نقدم لكم بعض النصائح التي لابد من العمل بها لكي نتفادى أي اخطار ناتجه عن مرض سرطان القولون العصبي ومرض القولون العصبي يجب علينا ان نتناول الخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية اتباع نظام غذائي متزن ومتنوع من اجل زيده كمية الفيتامين وممارسة الرياضة والحفاظ علي وزن صحي لكي نتمتع بصحه جيده .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات