شروط الابتعاث الداخلي

الابتعاث الداخلي

نتحدث في هذا التقرير عن شروط الابتعاث الداخلي. إذ أنه من أبرز المنح التي تقوم وزارة التعليم العالي السعودية بتقديمها. ولكن وفق معايير وشروط محددة لا يمكن تجاهلها لخريجي الثانوية العامة أو لخريجي الدبلومات الصحية بالإضافة إلى البكالوريوس أو للماجستير.

وهدف تلك المنحة إلى أن تغطي المصروفات الدراسية في بعض التخصصات الأكاديمية في بعض الجامعات لمن يريد أن تتحقق له شروط الابتعاث. ولكي نتقدم بطلب الحصول عليها يتعينا علينا ملء استمارة تقديم على الموقع الالكتروني. ويعدها يمر بأكثر من مرحلة، حتى يجرى قبولها بشكل نهائي أو رفضها.

الابتعاث الداخلي

نقصد بالابتعاث الداخلي، أن تتولي الدولة أكثر من طالب وطالبة وأن تتكفل بهم بشكل مادي ودفع مصروفات الدراسة لهم في أي جامعة أو كلية أهلية. وهذا في إذا جرى الموافقة من خلال الوزارة على تلك المنحة.

ويجرى التكفل بهم على مدار سنوات دراستهم مادام الطالب أو الطالبة قد حقق الشروط والمعدل المطلوب منه لكي يستكمل المنحة. حيث أنه نظام يعتمد بشكل سنوي ويطبق تبعًا لشروط وضوابط محددة.

ما هي مراحل طلب منحة الابتعاث الداخلي

يسجل الطالب الذي يرغب في الحصول على خدمة الابتعاث الداخلي ذاته في الكلية التي جرى تخصيصها له في البرنامج. وبالتالي فإنه يجب عليه أن يقوم بتقديم طلبه، وان يعبئ طلبه لا يعني قبوله لكنه يعني أن الموضوع مازالت في طور الدراسة. وسيحصل الشخص على المنحة إذا كان يستحقها.

مرحلة تقديم الطلب

قبل أن نبدأ تقديم الطلب، يجب على الشخص أن يكون مسجلًا في أي تخصص مرغوب في دراستها منه، حيث أنها موجودة في التخصصات المشمولة بالمنح، بالإضافة إلى الجامعات التي تشملها المنح.

ويعتبر هذا البرنامج الهام لا يتضامن جميع الجامعات والكليات، ثم الانتقال إلى مقر الجامعة أو المؤسسة التعليمية مع الأوراق اللازمة، ومن جهة الرسوم تكون الجامعات مختلفة عن الأخرى.

بعض الجامعات يلزمها دفع الرسوم حتى البت، وعندما توافق فإن دافعها يستردها في الحال، بالإضافة إلى وجود بعض الجامعات تطالب بدفع مصاريف الفصل الدراسي الأول دون الحصول عليها مرة أخرى، وبعدها يقدم الطالب طلبه للمنحة على موقع وزارة التعليم العالي.

شروط الابتعاث الداخلي

قامت الهيئة المسئولة عن شروط تلك المنحة لمن يريد ان يحصل عليها، أن يسجل الشخص الذي يرغب طلب المنحة على الموقع. وقد أتاحت تلك الهيئة شرحًا كاملًا ودقيقًا لآلية التسجيل بالتفصيل بداية من تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور او السر PASSWORD والاستعلام وإنهاء الطلب.

وتكون الشروط مختلفة على حسب المرحلة التي يرغب الطالب أن يقوم بالتسجيل فيها من دراسات عليا أو ثانوي أو جامعة. وفي هذا الجزء من التقرير سنتناول شروط الابتعاث للثانوية العامة.

الشروط الواجب توفرها لخريجي الثانوية العامة

يجب أن يحمل الطالب الجنسية السعودية. كما انه يجب ان يتسم بحسن السيرة والسلوك. وأن يكون مقيدًا في أي مؤسسة تعليمية شرط ان تكون مقيدة في هذا البرنامج. وألا يكون الطالب قد تعدى الفترة الزمنية المحددة الخاصة بالحصول على الدرجة.

ولو كان الطالب مقيدًا بنظام في الجامعة. يجب أن لا يقل عدد الساعات الدراسية المقيدة على الطالب في الفصل الدراسي الواحد عن 12 ساعة.

ولو حصل الطالب على معدل درجات في الثانوية العامة ليس أقل من “جيد جدًا أي بنسبة80% وأكثر”. فإن معدل درجات القدرات لا يجب أن يكون أقل من 65%.

ويجب ألا يكون الطالب مشتغل في القطاع الخاص أو الحكومي. وأن يكون قد حصل على شهادة الثانوية العامة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات