مواعيد اختبار القدرات

مواعيد اختبار القدرات 

اختبار القدرات هو بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة يتم التوجه الي الكلية المرغوب الالتحاق بها و يتم عمل اختبارات حتي تتأهل اليها بعد ظهور النتيجة.

موعد بداية اختبار القدرات

يقوم الطالب بالتوجه لكي يتم اختبار القدرات من خلال رابط التنسيق الالكتروني في الفترة التي يتم تحديدها من بعد امتحانات الثانوية العامة.

طريقة تسجيل الاختبار

سوف يتم اختبار موعد اداء الاختبار و تحديد الكلية المراد الالتحاق بها و يتم إختيار مكان الاختبار المؤهل لها عن طريق الموقع التي يتم تنزيله.

خطوات التقدم لاختبار القدرات

يقوم الطالب بتسجيل الدخول علي موقع التنسيق الالكتروني و يتم الدخول برقم الجلوس او الرقم القومي الخاص به و سوف يتم التوجه الي صفحة تسجيل اختبارات القدرات علي الرابط او الموقع و ذلك يتم من خلال الفترة المحددة لتقديم اختبار القدرات، و الطالب بعد تسجيله في اختبار القدرات سوف يظهر له بيناته الشخصية و التي تشمل اسم الطالب و الرقم القومي و رقم الجلوس و المدرسة و المحافظة و الادارة التابعة لها و الشعبة التي درسها الطالب اذا كانت أدبية او علمية و العلمية تقسم الي قسمين الاول علمي علوم و الثاني علمي رياضة 

و الطالب يجب علية التأكد من صحة البيانات المكتوبة في صفحة التسجيل الالكتروني الخاصة به، و سوف يظهر له قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له و سوف يظهر له الكليات المتاحة و اماكن اختبار القدرات و المواعيد المتاحة لأداء اختبار القدرات، و سوف يقوم الطالب باختيار نوع اختبار القدرات و مواعيد اختبار القدرات و سوف يتم تحديد موعد الاختبار التي يتم التوجه به اللي الكلية.

ماذا يحدث بعد انتهاء التسجيل

 بعد انتهاء الطالب من خطوة التسجيل سوف يتم طباعة ايصال يحتوي على جميع انواع القدرات للإلتحاق بالكلية التي يريد ان يلتحق بها الطالب  و مواعيد الاختبار و اماكن تسجيل الاختبار التي قام الطالب بالتسجيل علي الموقع الالكتروني.

ماذا يحدث بعد اعلان النتيجة

سوف يقوم المركز المختص بتحميل نتائج الإختبارات بتغذية موقع التنسيق الالكتروني لكافه  الكليات التي يتم اجتياز الطلبة الإختبارات بها مع تسجيل الاسم ورقم الجلوس الخاص بالطالب، و يمكن للطالب ان يقوم بطلع نتيجة الاختبار لتقديمه الجامعة المراد الالتحاق بها، و يجوز للطالب ان يقوم بالعديد من الإختبارات في نفس الفترة المحددة و بالنسبة لطلبة الدبلومات يتم تحديد وقت لاختبار القدرات الخاصة لهؤلاء الطلبة.

الكليات التي يتم عمل اختبارات القدرات لها 

توجد كثيرا من الكليات التي تحتاج للتقديم بها بجانب المجموع العام لاختبارات قدرات و هي على سبيل المثال

كليات التربية الرياضة وكليات الفنون الجميلة و كليات التربية النوعية بأقسامها وكليات الإعلام  و كليات الفنون التطبيقية، و يوجد ايضا اختبارات قدرات لكليتي الشرطة و الحربية 

و يتم التقديم لها عبر الرابط الخاص بكلية الشرطة و الحربية، ثم يقوم الطالب بشراء الملف الخاص لهذه الكليات بعد تحديد موعد لأول اختيار و هو السمات، قوم المركز الالكتروني الخاص بهذه الكليات بإرسال رساله نصيه عبر هاتف الطالب لا خبارة لاجتياز اول اختبار، ثم ترسل له رساله نصيه أخرى بموعد الاختبار الثاني و هكذا الى ان يتم اجتياز الطالب جميع الإختبارات المطلوبة و يتم الالتحاق بها.

انواع الإختبارات 

يوجد نوعين من الإختبارات  هما اختبار ورقي و اختبار على الحاسب الآلي 

الاختبار الورقي يكون في مدرج مخصص لأجراء الإختبارات وبوقت معين يحدده القائم على الاختبار تتراوح ما بين الثلث ساعه و النصف ساعه .

الاختبار علي الحاسب الآلي 

هذا الاختبار يتطلب تواجد الطالب قبل الاختبار بنصف ساعه لتهيئته على الحاسب الآلي الخاص به و تكون مدة هذا الاختبار تتراوح ما بين الساعتين و النصف ، و يجوز للطالب ان يتقدم بعمل اختبارات قدرات مرتين في الشهر في حاله عدم اجتيازه للاختبار الأول.

اهمية اجراء اختبارات القدرات:

من الضروري اجراء اختبارات قدرات او ذكاء عند الالتحاق بالكليات العملية حتي تتعرف هيئه الكلية علي القدرات التي تمتلكها، و قبولك في هذه الكلية، حيث تقام هذه الاختبارات لكي يتم اختيار الطلبة الاكثر أحقية الالتحاق بالكلية، فلا تترددوا في اجراء هذه الاختبارات لدخول الكلية المناسبة لقدراتكم، كما يتوفر ايضا مراكز تأهيل الطلبة لكي تنمي مهاراتهم و تساعدهم في اجراء هذه الاختبارات بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات