نموذج سند لأمر في السعودية

نموذج سند لأمر

نتحدث في هذا التقرير عن نموذج سند لأمر في السعودية. والذي يعتبر وثيقة هامة يمكن عن طريقها القيام بتنظيم التعاملات التجارية بين طرفين .لكي يقوم كل فرد في المجتمع بضمان حصوله على أمواله المستحقة دون أن يتأخر عليه الشخص في مواعيد التسديد.

ويوجد نماذج كثيرة نخص وثائق سند لأمر ونماذج استعمال الكمبيالات التي جرى تحديدها بتاريخ التسديد الخاص بها وكلها يكون في مقدورنا أن نعتمد عليه في أي عمل أو تعامل سواء أكان عاما أو خاصا أو ماليا بين التجار أو بين البائع والمشتري عمومًا.

نموذج سند لأمر في القوانين الخاصة في السعودية، بأنه وثيقة وأمر قانوني يجب تنفيذه وفق الذي تنص عليه محاكم المملكة حيث أنه عبارة عن تعهد أحد الأشخاص عن طريق تلك لأن يدفع مبلغًا ماليًا جرى الاتفاق عليه سلفًا لفرد آخر في فترة زمنية معينة جرى تحديدها سلفًا.

وفي هذا الإطار يكون السند لأمر مختلفًا عن الشيك الذي يخرج في التعاملات مع البنك، إذ أن القيمة المالية التي جرى التوقيع عليها في ذلك السند يجرى صرفها من الشخص المدين بشكل مباشر دون أن نحتاج إلى أن نرجع إلى البنك عكس الشيك الذي يكون متطلبًا أن نذهب إلى البنك لكي نحصل على المبلغ المالي.

ونحذر من أن عدم قيام الشخص بالالتزام بتسديد المبلغ الذي نص عليه السند لأمر يعرضه إلى الوقوع تحت طائلة القانون ويتعرض لعقوبات ستؤدي به إلى السجن لسنوات طويلة على حسب المبلغ الذي تخلف عن سداده.

نموذج سند لأمر في السعودية

وتعتبر تلك الوثيقة من أبرز صور ضمان الحقوق المالية في المملكة العربية السعودية، إذ يقرها قانونها الحاكم وتقوم وزارة العدل بتقديمها بأكثر من صيغة، إذ أنها تقوم بالحفاظ على حق طرف الشخص الذي يكون مستفيدًا والذي جرى ذكر اسمه في السند لأمر عن طريق مسائلة الشخص المدين والقيام بتوقيع العقوبة التي فُرضت عليه إذا جرى الامتناع عن سداد القيمة المالية التي جاء ذكرها في الوثيقة في التاريخ الذي جرى تحديده، ويكون في الإمكان أن نحصل على نموذج سند لأمر في السعودية بصيغة  pdf .

نموذج سند لأمر وزارة التجارة

وثيقة سند أمر

المبلغ المراد الحصول عليه/ (..) ريال سعودي.

مكان التحرير/ (..) بتاريخ يوم الذي يوافق (..) من شهر (..) لسنة (..)

أتعهد أنا أحمد محمود أن أدفع دون أي قيود أو شروط بدفع مبلغ مقداره (..) فقط لأمر / (..) في تاريخ الاستحقاق الذي اتفقنا عليه (..).

اسم المحرر/ (..)، وجنسيته/ (..) صاحب بطاقة أحوال رقم (..) وتوقيعه (..) ويسكن في (..).

الكفيل: أتعهد علي السباعي بأن أسدد قيمة ذلك السند لأمر من خلال كفالة موقعها كفالة بشكل كامل.

توقيع الكفيل/ (..)

خطوات سند لأمر وزارة العدل

يكون في مواطني المملكة أن يستخرجوا سند لأمر من وزارة العدل إلكترونيًا من خلال الخطوات الآتية:

عليك أن تزور الموقع الرسمي من هنا، ثم ابدأ في أن تدخل البيانات المطلوبة التي تخص الدائن المدفوع لأمره أو المدين، بعدها حدد المبلغ وتاريخ استحقاق الدفع، ثم اقبل ذلك الطلب واعتمده من خلال المدين.

عليك ان تطبع السند لأمر أو تحفظه على الموقع لكي تعود له عندما تحتاجه، ويتسم السند الذي يحرر إلكترونيا بأنه يقوم بضمان أن تكون كل البيانات موثوق فيها وآمنة ولا يكون معرضًا إلى التلف أو الضياع أو السرقة، كما أنه يتسم بالتفاعلية والقدرة على التعامل معه بشكل أسهل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات