وثيقة العمل الحر

نتحدث في هذا التقرير حول وثيقة العمل الحر، التي تعتبر خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العمل في السعودية، وهي من أهم الخدمات التي أتيحت للمقيمين في المملكة خلال الفترة الأخيرة، وهي تتعلق بالأعمال التي لا تنتمي إلى المؤسسة والمنظومة الحكومية السعودية.

وبسبب المميزات الرائعة والكثيرة التي تتيحها لمستخدميها، فإن المملكة حددت الكثير من القيود يجب الانتهاء منها لكي يتمكن طالب الخدمة من الحصول عليها بشكل إلكتروني سهل وسريع.

ماهي وثيقة العمل الحر

هي وثيقة مجانية يمكن أن يأخذها المواطن حامل الجنسية السعودية عن طريق وزارة العمل السعودية لكي يوثق المهنة التي يؤديها، وتكتسب هذه الوثيقة أهميتها من عدد المهن التي يمكن أن تصدر لها، إذ يبلغ عددها نحو مائة وأربعين مهنة للأشخاص في المرحلة العمرية ما بين عشرين إلى ستين عامًا وبالتالي فإن على طالب الخجمة أن يقدم الذي يثبت العمل في تلك المهنة والخبرة والكفاءة بها لكي يحصل على تلك الشهادة.

فوائد وثيقة العمل الحر

في صدد الصدد نستعرض أبرز مزايا وفوائد وثيقة العمل الحر، فهي مجانية وغير مدفوعة ولا يكون طالبها ملزمًا بدفع أي رسوم. كما أن الحصول عليها أمر سهل وبسيط وسريع للغاية ولا يتطلب أي عناء على الإطلاق. إذ يكفي استخدام الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والسير وفق بعض الإجراءات لكي يحصل عليها طالب الخدمة بسهولة.

هذه الوثيقة الرائعة تقوم بإتاحة أكثر من حل للدفع الرقمي لأي مواطن يقوم بحملها. ويكون في الإمكان فتح متصب بالوظيفة المدونة في الوثيقة عن طريق استعمالها. كما أنها تقوم بمساعدة حامليها على أن يستفيدوا من غالبية خدمات بنك التنمية الاجتماعية بالسعودية. بالاضافه أن بإمكان صاحبها أن يقوم بالحصول على عدد كبير من التخفيضات والخصومات. كما أنها مستند رسمي يمكن الاعتماد عليه أثناء إبرام التعاقد مع أي جهة حكومية.

شروط وثيقة العمل الحر

هناك أكثر من شرط يجب أن يلتزم به المتقدم بطلب الخدمة. مثل أن يكون الشخص طالب الخدمة يحمل الجنسية السعودية. وأن يتراوح عمره ما بين ثمانية عشرة إلى ستين سنة، وأن يمتلك حسابًا جرى تفعيله على بوابة أبشر. وأن يحصل على الوثيقة لا يشترط التفرغ للمهنة، وقد يحص على أكثر من وثيقة لأكثر من وظيفة.

اصدار وثيقة العمل الحر

أي شخص يطلب الخدمة يجب أن يكون حاملًا للجنسية السعودية. ويعمل في أي مهن العمل الحر أن يقوم بالتقدم بطلب لكي يحصل على تلك الوثيقة. إذ أن الاستحواذ على هذه لا يشترط على صاحبها أن يدفع أي رسم، ولكنه يكون متطلبًا تقديم أي شيء يثبت إتمام كل الشروط .على غرار بطاقة الهوية وعدد سنوات العمل في الوظيفة التي يريد مقدم الطلب ان يحصل عليها لاستخراج الوثيقة من أجلها وما يخالفها من الشروط الأخرى، ومن ثم؛ يكون الرجل السعودي يستطيع أن يستصدرها في مدة زمنية قصيرة.

طريقة اصدار وثيقة العمل الحر

ادخلة إلى الصفحة الرسمية التي تخص منصة العمل الحر، ثم أنشئ حسابًا جديدًا عن طريق النقر على دخول. بعدها أدخل البيانات التي يطلبها الموقع. مثل رقم الهاتف والاسم وكلمة السر password إذا كان الحساب المسبق موجودًا أو أنقر على تسجيل. إذ أردت أن تنشئ حسابًا جديدًا.

بعدها عليك أن تنهي عملية التوثيق من خلال معلومات الحساب التي تخص المستعمل على نظام أبشر. ثم ابدأ في عملية ملء البيانات التي تخص طلب وثيقة مهنة حرة. بعدها عليك أن تستصدرها بكل بساطة ودون أي عقبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات