أهم المعلومات حول البواسير

أهم المعلومات حول البواسير

لا شك أن البواسير هي أحد أشهر أمراض الجهاز الهضمي. والأكثر انتشارا في عصرنا. هذا و جميعنا بلا استثناء قد مر على أسماعنا اسم هذا المرض بغض النظر عن معرفة تفاصيله. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أهم المعلومات حول البواسير. فيما يخص الأمراض المرتبطة بهذا المرض وكافة التفاصيل الطبية المتعلقة به .

 

ماهي البواسير ؟

البواسير من الامراض الأكثر ازعاجا واكثر ألما. و ليست بالأمر اللطيف وعادة ما تصيب البالغين فوق عمر الثلاثين و لكنها تصيب الذكور والإناث على حد سواء .

و هي عبارة عن قطع من الدم توجد في الفتحة الشرجية و يمكن تقسيم البواسير الى نوعين بواسير داخلية و بواسير خارجية .

أهم أسباب الإصابة بالبواسير :

تتنوع الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالبواسير ولكن أشهر تلك الأسباب بذل المريض الجهد الكبير خلال عملية التغوط و تكرار الإصابة بالإمساك  و قضاء مدة زمنية طويلة في المرحاض و التقدم في العمر مع أعراض الشيخوخة  ويتعرض جسم الانسان لضعف قدرة أجهزة الجسم و انخفاض فعاليتها الفسيولوجية مع تقدم العمر . وأيضا تلعب الوراثة دورا كبيرا في الإصابة بالبواسير .

أعراض البواسير :

البواسير  تعتبر من أمراض الجهاز الهضمي الأكثر ألما. و عادة ما يشتكي مريض البواسير من الشعور بالحكة. و التهييج و الألم الغير محتمل الشديد. وقد يلاحظ المريض وجود تورم وانتفاخات عند فتحة الشرج. وقد يحدث في بعض الأحيان أن مريض البواسير يشتكي من وجود تسرب ملحوظ في البراز .

 

البواسير و الحمل :

توجد علاقة وثيقة تربط الإصابة بمرض البواسير وحالات الحمل . عند إصابة الحوامل بالبواسير عادة ما تظهر أعراض الإصابة في أشهر الحمل الأخيرة و تنتج تلك الإصابة نتيجة تعرض  الأوردة لانتفاخ شديد في منطقة الحوض الذي يعيق من حركة الدم الوريدي . وأيضا التغير الهرموني الذي يحدث و تتعرض له الحامل خلال فترة الحمل يلعب دورا كبيرا في الإصابة . و أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تقريبا 15% من الحوامل يتعرضون للإصابة خلال أشهر الحمل الأخيرة . و يمكن العلاج في هذه الحالة باستخدام بعض الكريمات و عادة ما تشعر بالتحسن بعد الولادة .

 

فحص البواسير:

يعاني الكثير من المرضى من قضاء وقتا طويلا في المرحاض. وهو شيء ممل و غير لطيف بالمرة و قد يعتقد أغلب المرض أن السبب في ذلك هو الإصابة البواسير.

ولكن ليست فقط البواسير هي التي من الممكن أن تسبب ألما للمريض فقد يكون مرضا آخر مثل الشق الشرجي أو الناسور وهنا تكمن أهمية الفحص الطبي الذي يقوم به الطبيب المعالج لتحديد تشخيص دقيق و صحيح وذلك لوضع خطة علاجية مناسبة  و الوصول الى الشفاء في أسرع وقت .

علاج البواسير:

بعد فحص المريض من قبل الطبيب و تحديد التشخيص الدقيق  يتم تحديد الخطة العلاجية بناء على درجة الإصابة بالمرض وعادة ما يتضمن العلاج استخدام بعض الكريمات الخاصة بعلاج البواسير و التحاميل و يمكن استخدام بعض أنواع العلاج السريري في حالة النزف المستمر الذي يتضمن الحرق باستخدام الأشعة تحت الحمراء و بسبب الألم الشديد الذي يتعرض له المريض غالبا تتم عملية الربط تحت تأثير التخدير و أيضا يتم استخدام جهاز الدوبلر .

و في بعض الحالات المتقدمة و المزمنة تحتاج الى تدخل جراحي واستئصال البواسير باستخدام تقنيات طبية حديثة تقلل من الاثار الجانبية التي من الممكن ان يتعرض لها المريض بعد اجراء الجراحة .

 

الوقاية من البواسير:

كما  تحدثنا في بداية المقال أن البواسير تعتبر من الأمراض الأكثر شيوعا وانتشارا في مجتمعاتنا فيجب علينا ان نتعلم أساليب الوقاية منها وهي في الغالب عادات صحية من السهل اتباعها و تجنب الإصابة التي ترهقنا صحيا من شدة الألم . و تتضمن تلك العادات الصحية التي ينصح بها أطباء الجهاز الهضمي هو الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف و الإكثار من كميات شرب المياه و السوائل على مدار اليوم  و أيضا جعل الرياضي جزءا أساسيا من يومك و ممارستها بشكل منتظم و تجنب الجلوس على المرحاض لفترة زمنية طويلة .

 

وفي ختام مقالنا هذا بعد أن تحدثنا عن مرض شائع مؤلم يعاني منه الكثير وهو البواسير و ذكرنا تعريفه و ما  أكثر أسبابه الشائعة وماهي طرق علاجه المستخدمة و الوقاية منه بشكل سليم يجب علينا ان جميعا اتباع تلك التعليمات فكما نعلم أن الوقاية خير من العلاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات