خاتمة بحث مميزه مناسبه

نتحدث في هذا التقرير عن خاتمة بحث، التي تعتبر واحدة من أبرز أجزاء أي بحث علمي مهما اختلفت تشعباته، إذ أنه عندما يكتب أي أكاديمي بحثًا علميًا خلال السنوات الدراسية على مستوى مرحلة التعليم الرئيس أو السنة الجامعية، أو فترة الدراسات العليا، فإنه يكون ملزمًا بإتباع النظام العلمي السليم المتعارف عليه من أجل إعداد البحث وقبوله.

    ماذا تعرف عن خاتمة بحث؟

نستمر في الحديث عن خاتمة البحث أو ما يعرف بالخلاصة، إذ أنها عبارة عن قطعة  قصيرة تحتوي على نتائج مختصرة يجرى عن طريقها وضع نتيجة نهائية أو مقترح يكون متعلقًا بمسألة البحث لنقل القارئ من اكتشاف البحث إلى معرفة أبرز الاستنتاجات والأفكار المتعلقة بالبحث.

كتابة خاتمة بحث

يمكن ان تكتب خاتمة البحث من خلال عدة خطوات يجب الاهتمام والتقيد بها، إذ يجب أن نبدأها من خلال كلمة ترمز إلى بداية نهاية البحث، مثل “وصلنا إلى ختام البحث”، أو “في النهاية”، أو “الخلاصة”، كما يجب أن يتحدث الباحث عن مسألة البحث الرئيسية ثم يضيف الباحث أي معلومات أو أجزاء يريدها.

ثم يجب على الباحث أن يضيف عبارة مختصرة، تقوم بالتعبير عن حال البحث بالكامل، أو أن يستخدم أكثر من عبارة شرط أن تكون قصيرة للغاية، بحيث تكون مشابهة لمقدمة البحث لكن يجب أن تكون أقصر وتمتلك دلالات متعددة، كما يجب أن يحرص الباحث على أن تكون الخاتمة الأسلوب الأمثل لفهم البحث ككل ونقطة انطلاق لأي شخص يعد بحث مقبل في نفس الموضوع.

أنواع خاتمة البحث

خاتمة بحث عن الواجب

نستمر في الحدث عن خاتمة بحث، حيث أن هناك أكثر من نموذج الحديث عن خاتمة بحث منها: “يجب أن نؤكد على أن البحث الذي قمنا بعرضه عن أهمية أداء الواجب وثماره المتميزة التي تتساقط على المجتمع والفرد على حد سواء، لم يكن بمقدوره أن يتحقق على أرض الواقع، إلا لو كان نابعًا من رغبة أصيلة من الفرد بأهمية أداء ذلك الواجب، حيث أننا شددنا في هذا البحث على أهمية تنمية وتطوير ذلك الجانب عند الأفراد بشكل علمي وفعال، ليكون دليلًا لكل من يحتاج إليه في الأبحاث ذات الموضوعات القريبة او المتعلقة بهذا البحث.

خاتمة بحث ديني

ختامًا، نقول إننا تحدثنا عن ذلك الجانب الديني الذي لا غنى عنه. حيث أنه يشغل بال قطاعات واسعة من المسلمين في هذه الفترة. ونتمنى أن نكون قدمنا من خلال بحثنا كل الذي جاء في كتاب الله العزيز وسنته النبوية حول “كذا”. كما نتمنى أن يكون الله عز وجل قد وفقنا فيما قدمناه لكم. أما أي نقص أو إخفاق فهو نابع منا.

خاتمة بحث علمي جاهزة للطباعة

وختامًا نشير إلى أن الثير من الأبحاث الي تناولت ذلك الموضوع. لم تكن متعمقة بالشكل الذي يناسب هذه المسألة. حيث أنها لم تكن تحتوي على التفاصيل وطرائق تطوير وتحسين التطبيقات. التي تخصه وهو الذي حرصنا على الاهتمام به بشكل تام من خلال ذلك البحث. لكي مرجعًا رئيسيًا لغيرنا من الباحثين.

خاتمة تقرير ميداني

وختامًا؛ نقول كل المعلومات والبيانات التي عرضناها في بحثنا هذا حصلنا عليها من مصادر وجهات موثوقة لأننا نحرص على أن يكون ذلك التقرير الميداني علمي ومستوفي عناصره الأكاديمية، ولكي نكون قد قدمنا شيئًا ذا أهمية لقارئي هذا البحث.

خاتمة بحث جغرافي

وختامًا؛ نقول إن الطبيعة الجغرافية دائمة التغير تفتح الباب أمام الباحثين لإنتاج أعدادا كبيرة من الأبحاث وخصوصًا هذا الموضوع الذي حرصنا من خلالها إلى بلوغ تفسير دقيق وعلمي لهذه الظاهرة وسبر أغواره ومن ثم يكون لدينا نقطة انطلاق ومصدرًا جيدًا  يقدم الإفادة المنتظرة لأي باحث جغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات